لكل السوريين

تجفيف وتلاعب بالأوزان.. أفران حماة كيف تُضبط؟!

حماة/ جمانة الخالد 

نتيجة للرقابة السيئة وطمعاً بتجفيف الخبز وبيعه بسوق العلف، لأحد هذين السببين أو لكلاهما، تتكرر المخالفات التموينية للأفران.

حيث ضبط عناصر مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك في محافظة حماة مخبز حماة الاول بمخالفة التلاعب ببيع الخبز عبر البطاقة الإلكترونية خلال شهر تشرين الثاني بكمية/ 78/ ألف ربطة ومخبز شطحة بمخالفة إنتاج خبز سيئ الصنع وناقل الخبز، بمخالفة توزيع خبز من إنتاج اليوم السابق في مخبز حماه الأول ومخالفة عدم التقيد بمواعيد العمل بحق مخبز(العزيزية،نبع الطيب،الأميرية).

حيث قال مدير المخابزبحماة “لو يترك نقل الخبز لنا لكان أفضل وأرخص … بعض المعتمدين يجففون الخبز ويبيعونه علفاً للحيوانات”.

لم يكن ضبط دوريات حماية المستهلك بحماة مؤخراً، نحو 800 كيلو غرام من الخبز التمويني، المعد لبيعه علفاً للحيوانات هو الأول من نوعه ولن يكون الأخير.

ففي كل يوم تقريباً تضبط الدوريات متلاعبين بالخبز التمويني، ومتاجرين به بطرق غير مشروعة، في الوقت الذي تشكو فيه آلاف الأسر من شح الخبز، وعدم تلبية حاجتها الفعلية منه، ومن سوء تصنيعه بمعظم الأوقات، عدا نقص وزن الربطة إلى ما دون الكيلو، الذي أصبح سمة عامة من سمات المخابز الخاصة بالمحافظة!.

وبيَّن مواطنون أن الخبز الذي يستلمونه من مراكز المعتمدين سيئ الصنع بأغلب الأحيان، عدا تخفيض مخصصاتهم اليومية منه، فمن كانت مخصصاته ربطتين يستلم ربطة، رغم ورود رسالة له تعلمه بشراء الربطتين، ومن كانت مخصصاته ثلاث ربطات يستلم ربطتين وهكذا دواليك!.

مدير فرع السورية للمخابز الآلية بحماة إبراهيم السعيد، أكد أن الخبز الذي تنتجه مخابز المحافظة الآلية جيد جداً ولا مشكلة فيه، موضحاً أن المشكلة تكمن في تكديسه ونقله وتوزيعه عبر الوحدات الإدارية والمعتمدين.

وأشار إلى أن النقل يتم بطريقة غير صحيحة، وبسيارات غير مهيأة لنقل الخبز بشكل سليم، وهي مخالفة لشروط النقل. ولفت إلى أن كل ذلك يؤدي إلى رداءة الخبز الذي يصل إلى المواطنين.

وقال: لو أن الأمر ترك لنا كفرع مخابز، لكان نقل الخبز يجري بطريقة أفضل وبأجر أرخص، فنحن نمتلك آليات تفي بالغرض، وتوصل الرغيف للمواطنين محافظاً على مواصفاته الجيدة.

وعن إنتاج المخابز بيَّن السعيد أن عدد المخابز الآلية بالمحافظة 13 مخبزاً منتشرة بمختلف المدن والمناطق، مخصصاتها اليومية من الدقيق نحو 204 أطنان، وتنتج كل يوم نحو 213404 ربطات، وهي ذات نوعية ومواصفات فوق الجيدة.

واضاف حول توزيع الخبز “لدينا 25 كشكاً بكل مناطق المحافظة، وتوقف التوزيع من خلالها للمواطنين مع بدء جائحة كورونا، ليكون عبر معتمدين تحددهم الوحدات الإدارية والجهات الأخرى بكل منطقة، ولم يتخذ قرار بعد باستئناف التوزيع عبر الأكشاك، رغم عودة كل الدوائر والمؤسسات للعمل ضمن الإجراءات الاحترازية ضد كورونا”.