لكل السوريين

بحسب خبراء.. كوفيد 19 يجتاح إدلب بصيغته الجديدة

إدلب/ عباس إدلبي 

كشفت مصادر طبية في شمال غرب سوريا عن بدء انتشار فايروس كورونا بسلالته الجديدة دلتا، واعتبر المصدر أن سرعة انتشار الفايروس تفوق نسبته عن السلالات السابقة بنسبة٩٠%، الأمر الذي استوجب رفع الجاهزية القصوى في جميع مراكز استقبال المصابين والمخصص لمصابي كورونا.

وبحسب رأي الطبيب مصعب الحسين، وهو عضوا غير دائم بمنظمة الصحة العالمية، فإن “سرعة انتشار الفايروس وخطورته يستوجب توخي الحذر والاتجاه نحو اللقاح”.

وأردف الحسين “ميزات هذه السلالة أنها تستهدف فئة الشباب عكس السلالات التي سبقتها، وهذا يستدعي شمل اللقاح للأعمار دون العشرين سنة بعد أن كان محدد فوق الثلاثين سنة”.

ويذكر أن دلتا كان أول اكتشاف لها في الهند، وقد حذرت منها معظم دول الاتحاد الاوربي، ويعود سبب نقلها وتفشيها في إدلب هو عن طريق الأشخاص الذين دخلوا لقضاء زيارة العيد والقادمين من تركيا، بحسب ما قاله مسؤول في مركز باب الهوى الطبي.

ويشير الطبيب إلى أن المراكز الطبية كانت قد أخذت التدابير الوقائية الكافية، ومع ذلك فإن تدفق الزيارات في العيد الأخير لعب دورا في تفشي الفيروس بحلته الجديدة الخطيرة.

وفي آخر إحصاء لمنظمة الاستجابة الطارئة بالتعاون مع مديرية الصحة والدفاع المدني، فقد قدر عدد الإصابات اليومية بنحو ٨٠٠ حالة في اليوم الواحد، وأكثر من ستة عشر وفيات، الأمر الذي دفع المراكز الطبية لفصل بعض البلدات عن بعضها البعض.

ويتوقع عدد من الأطباء في مدينة إدلب وأريافها أن العدد مرشح للارتفاع بسبب الكثافة السكانية في شمال غربي سوريا وبالأخص في المخيمات على الشريط الحدودي مع تركيا.