لكل السوريين

إغلاق الأفران الحكومية يتسبب بزيادة الطلب على الخبز في السويداء، وتخوف من فساد المندوبين

السويداء/ رشا جميل

نشرت مصادر محلية في محافظة السويداء، أخباراً عن إغلاق أبواب الأفران الحكومية بوجه الأهالي، مبررة بأن توزيع الخبز عليهم سيتم عن طريقة المعتمدين، تزامناً مع تخفيض مخصصات الدقيق اليومية للمخابز الآلية العامة والخاصة بنسبة 16 بالمئة لتصبح الكميات المخصصة للمحافظة يومياً 145 طناً.

وقد رافق هذا التخفيض الطلب المتزايد على الخبز، الأمر الذي أدى إلى زيادة الإنتاج لتلبية هذا الطلب، مما أثر سلباً على كميات الخبز المنتجة، لتنخفض من حوالي 205 أطنان يومياً إلى نحو 174 طناً.

وذكر موقع “السويداء 24” نقلاً عن أحد المواطنين قوله: “إن مدير الفرن الآلي بالسويداء أكد أن الأنظمة والتعليمات لا تسمح ببيع الخبز مباشرة من نوافذ البيع داخل الفرن، وعلى المواطنين التوجه إلى المعتمدين للحصول على مخصصاتهم من الخبز”.

مدير فرع المؤسسة السورية للمخابز بالسويداء “علاء مهنا” بين “أنه تم تخفيض مخصصات المعتمدين بنسبة تراوحت بين 20 و25 % بحسب كل منطقة، وذلك بسبب تخفيض كميات الدقيق المخصصة للمحافظة”.

وأكد “مهنا”، “أن أعمال الصيانة مستمرة بالنسبة لمخبز القريا الاحتياطي بعد تعرضه لحريق، وستتم إعادته للعمل خلال عشرة أيام، وتأمين مادة الخبز من أفران مخابز القطاع العام لكل المعتمدين الذين كانوا يأخذون الخبز من المخبز، ريثما تنتهي أعمال الصيانة”.

من جهة أخرى اشتكى عدد من المعتمدين، من نسب الحسم على المخصصات، فالمعتمد الذي تبلغ مخصصاته 200 ربطة يومياً يتم حسم 10 ربطات، أي نسبة الحسم 5%، فيما المعتمد الذي تبلغ مخصصاته 50 ربطة يتم حسم 10 ربطات أي نسبة الحسم 20%، بالإضافة إلى التأخير والانتظار لوقت طويل للحصول على مخصصاتهم من مخبز السويداء الآلي، بسبب عدم انتظام الدور او حصول تبديل بالأدوار، بالتزامن مع حدوث أعطال متكررة وكثيرة في المخبز.

بدوره “مهنا”، أشار إلى أن نسب الحسم من الكميات المخصصة للمعتمدين تمت بحسب الحي ونوع الاعتماد (مؤقت أو دائم) ووفقاً للحاجة الفعلية والمخصصات المحددة بعد التخفيض الأخير.

وبالنسبة لأوقات المعتمدين وأدوارهم، فهي محددة ويتم منح الأولوية حسب منطقة الاعتماد بالتنسيق مع لجان الأحياء ومديرية التجارة الداخلية بالسويداء.