لكل السوريين

نساء من السويداء يؤسسن معملا لتجفيف الفواكه، والهدف مساعدة الأسر الفقيرة

السوري/ السويداء ـ أسست جمعية نساء قرية “سهوة بلاطة” بمحافظة السويداء، معملا لتجفيف الفواكه والخضار، بهدف خلق فرص عمل جديدة لبعض الأسر، وفي الوقت نفسه تصريف منتج الفلاح بأسعار تناسبه.

ويعتبر المعمل المشروع الرابع للجمعية، والتي حققت ما يقارب 30 فرصة عمل لسيدات وشباب من طلاب وطالبات جامعيين، بمشاريع سابقة لها، إلى جانب العمل على تسويق المنتجات الزراعية للفلاحين.

وقالت رئيس مجلس إدارة الجمعية “سهر مطر “بحثنا عن مشروع يحقّق ريعية جيدة للجمعية ويخلق فرص عمل في القرية، فكانت فكرة إنشاء معمل تجفيف الفاكهة، حيث تم استيراد آلات المعمل من الصين، بدعم عدة جهات، وبدأنا بالتنسيق مع المهندس الزراعي “زيد عبد السلام” الذي أصبح مديراً للمعمل حالياً. وأضافت: إن المواد الأولية الموجودة في القرية ساهمت كثيراً في تأسيس المعمل”.

وبينت “مطر”، “أن تجهيز المعمل بمعداته لم يأخذ وقتاً طويلاً، خاصة وأن السيدة الأولى “أسماء الأسد” ساهمت كثيراً في دعم فكرة إنشاء المعمل لما يحقّقه من أهداف تنموية تهدف إلى تثبيت الأهالي في الأرياف، وقدّمت مبلغا قدره 13 مليون لاستكمال شراء المعدات وتجهيز المعمل، كما أن دائرة العلاقات المسكونية للتنمية في السويداء قدّمت أيضاً مبلغاً وقدره 5 ملايين ليرة، إضافة لإجراء دورة تدريبية حول تجفيف الفاكهة، مؤكدة أن المعمل يوفر ثماني عشرة فرصة عمل بين مهندسين زراعيين ونساء وشبان بحاجة إلى عمل، وأن المعمل يستوعب 5 أطنان من التفاح، على أمل أن تزيد الطاقة الاستيعابية له في الفترة المقبلة”.

وأوضح المهندس “زيد عبد السلام”، ” أن الطاقة الإنتاجية للمعمل تصل إلى ٥٥ كيلو من الفواكه يومياً تتحول إلى ٧ كيلو مجففة وهذه طاقة تجريبية، وقد تمكن المعمل من استيعاب ٥ طن من التفاح والتين خلال شهر واحد بخطة عمل ينفذها 18 عامل وعاملة منهم ثلاثة من المهندسين.

وأضاف، “ننتج اليوم شرائح التفاح المجفف والزبيب والتين المجفف، والمشمش وأي نوع من الفاكهة، ولكل منها طريقة خاصة إلى جانب تجفيف الخضار والنباتات الطبية، بالتالي لدينا إمكانية لعمل متواصل على مدار العام”.

من جانب أخر، أعربت “مطر ” عن أمنياتها بأن تعمّم فكرة هذا المعمل في عموم المحافظات السورية.

وأشارت إلى أن المنتج يحتاج إلى تسويق ويتمّ البحث عن فرص لتسويقه مع بعض المستثمرين كون المنتج يطرح لأول مرة في الأسواق، مشيرة إلى أن المعمل قدّم نماذج لبعض التّجار والمستثمرين وغالبيتهم أعجبوا بجودة المنتج، والمعمل بصدد وضع خطط تسويقية لمنتجاته.

تقرير/ رشا جميل