لكل السوريين

مستوصف الهرموشية بدير الزور يعاني نقصًا في الأدوية، وإداري يوضح السبب

السوري/ دير الزور ـ مستوصف قرية الهرموشية الواقع في ريف دير الزور الغربي يمر بأزمة نقص كبير من الأدوية بعدما كان يغطي احتياجات المرضى في القرية والقرى المجاورة كاملةً.

افتتحت لجنة الصحة التابعة لمجلس دير الزور المدني المستوصف في القرية منذ ستة أشهر ليخدم أهلها ويحوي المركز على ستة غرف، اثنان تمريض وواحدة استقبال وغرفة للمعاينة وغرفة صيدلية وغرفة للإدارة.

يقصد الأهالي المركز للمعاينات والتحاليل والطبابة وصرف وصفات الدواء إلى أن وصل الحال في المركز لعدم توفر الأدوية لجميع المرضى وفق حالاتهم الصحية.

وفي هذا السياق التقينا أحد المرضى المراجعين في المستوصف السيد حمد عبد الله تحدث عن معاناته بعدم توفر الدواء الخاص فيه الذي وصفه له الطبيب.

بيَن هذا المراجع أنه يتلقى علاجه في المركز منذ شهرين وتصرف له وصفات طبيه من صيدلية المركز إلى أن وصل الحال لعدم توفر دوائه في المركز وانقطاع الأدوية الهامة للمرضى بجميع حالاتهم الصحية.

ناشد عبد الله لجنة الصحة لتوفير الأدوية ودعم صيدلية المركز بشكل كامل لأن جميع المراجعين يعتمدون بشكل مباشر على الطبابة في المستوصف، بسبب ارتفاع التكاليف في العيادات الخاصة في الآونة الأخيرة صعُب عليهم تأمين احتياجاتهم الطبية على نفقتهم الشخصية.

بدوره أوضح لنا الإداري في المركز ماجد العيسى عن المعاناة بسبب عدم توفر جميع الأدوية الهامة للمرضى وهذا يعود إلى كثرة إقدام أهالي القرية واغلب القرى المجاورة ووجود النازحين ايضاً واعتمادهم على مركز القرية مما تسبب بفقدان أغلب أنواع الأدوية وعدم قدرة المستوصف على تغطية جميع احتياجات المرضى.

أشار العيسى لوجود خدمات طبية وإسعافية واسعه وطواقم طبية تتناوب ضمن الأسبوع منهم اختصاصيين لكل من الأطفال والنساء وللأمراض الداخلية وغيرها هذا ما يزيد اقبال الكثير من المرضى وازدحام المركز ويسبب أيضاً نقص الادوية.

تقدم العيسى بالشكر الى لجنة الصحة على كل ما قدمته في الأيام الماضية ويطالب دعم المركز من جديد بما يحتاجه وخاصة توفير الدواء بشكل كامل في صيدلية المركز على أمل تخلص المركز من هذه الازمة ويعود كما كان لخدمة الأهالي بشكل أكبر.

تقرير/ غالب الهويدي