لكل السوريين

من 90 إلى آلاف الليرات.. التعاون والنشاط يصدم السوريين

ارتفع المبلغ المحدد للتعاون والنشاط في المدارس السورية، ووصل إلى أكثر من 8 آلاف ليرة

وأفادت مصادر محلية لموقع أن مبالغ التعاون والنشاط وصلت إلى آلاف الليرات السورية ففي المرحلة الابتدائية إلى 3 آلاف ليرة سورية و المرحلة الإعدادية إلى 5 آلاف ليرة أما الثانوية فقيمة التعاون والنشاط تصل إلى 8 آلاف ليرة.

وكان مدير التعليم في وزارة التربية التابعة للحكومة السورية، راغب الجدي، أكد أن وزارة التربية والتعليم حددت قيمة التعاون والنشاط لطلاب المرحلة الابتدائية بمبلغ 81 ليرة سورية والمرحلة الإعدادية 90 ليرة والمرحلة الثانوية 105 ليرات، وما عدا ذلك يعد مخالفاً.

وأضاف الجدي لموقع “أثر برس” المقرب من الحكومة، أن هذا المبلغ لا يغطي احتياجات ومستلزمات المدارس، إلا أن هناك مبادرات أهلية لتقديم الدعم العيني للمدارس.

يأتي ذلك في الوقت الذي استنكر فيه الأهالي على مواقع التواصل الاجتماعي التصريح الذي تناقلته صفحات محلية، مؤكدين أن المبلغ الذي دفعوه تجاوز الألف ليرة.

وأوضحوا أن المدارس تطلب منهم دفع آلاف الليرات لتغطية اللوازم من قرطاسية وأوراق امتحانيه وغير ذلك.

وكانت صحيفة “الوطن” السورية قد كشفت في الأول من الشهر الحالي، أن عددا كبيرا من المعلمين المكلّفين من خارج الملاك في مدن وبلدات ريف دمشق، قد امتنعوا عن التعليم لعدم تقاضيهم أجورهم في العام الفائت.

وتتقاعس مديريات التربية والتعليم في مناطق مختلفة من سوريا عن أداء مهامها في ترميم المدارس وتأمين احتياجاتها، ففي ريف مدينة جبلة لم ترمم مديرية التربية في اللاذقية مدرسة “أحمد محمد” التي تضررت بفعل الزلزال، ما اضطر الطلاب والكادر التعليمي لتلقي دروسهم في الخيام.