لكل السوريين

مزارعو ريف الرقة الشمالي: “محصول الذرة الصفراء على قارعة الطريق وتحت رحمة التجار”

الرقة/ صالح اسماعيل

اشتكى مزارعون بريف الرقة الشمالي من اضطرارهم لإشغال الطرقات الإسفلتية لتجفيف محصولهم من الذرة الصفراء لهذا العام، بطريقة بدائية وما يترتب عليها من صعوبات ترهق كاهلهم.

يعاني مزارعي الذرة الصفراء لهذا العام من صعوبة كبيرة في تسويق محصولهم وذاللك بسبب تحكم التجار بأسعارها، واستغلال حاجة المزارعين لتسويق محصولهم وسداد الديون المترتبة على المحصول.

هذا وأصدرت الإدارة الذاتية القرار (رقم ٣) المتعلق بتسويق محصول الذرة الصفراء وتقديم التسهيلات للتجار والمصدرين، عبر المعابر والمنافذ الحدودية مع عدم إمكانية شرائها من المزارعين بحسب القرار المذكور.

ويواجه مزارعو ريف الرقة الشمالي صعوبات جمة تجبرهم على تجفيف محاصيلهم من الذرة الصفراء على الطرق الإسفلتية بالطريقة اليدوية مما يسبب مضايقات للسيارات العابرة ويؤدي إلى حوادث حتمية للمارة، وذلك لبعد المجفف الرئيسي (مجفف الرقة) عن غالبية الحقول الزراعية والتكاليف الباهظة التي يتكبدها المزارعين من أجور لنقل المحصول وتخزينه.

وفي لقاء أجرته صحيفتنا السوري مع المزارع صالح الحسين في ريف الرقة الشمالي يقول: نقوم التجفيف محصول الذرة الصفراء على الطرقات الإسفلتية، لعدم توفر أماكن التجفيف الخاصة، بعد القرار (رقم ٣) الذي أصدرته الأدوية الذاتية بخصوص محصول الذرة الصفراء لهذا العام.

وأضاف الحسين: الطريقة التي نقوم بها لتجفيف الذرة طريقة بدائية تعتمد على نشر الذرة على الطريق وتركها لتجف على الهواء والشمس مما يسبب بفقدان المحصول لجودته وتعرضه لخسارة كبيرة، وتضيف تكاليف من يد عاملة وأجور نقل وتخزين.

ومن جانبه بين الفلاح شواخ العلي بأن أسعار الذرة الصفراء لهذا العام لا تغطي تكلفة الإنتاج ويتحكم بها تجار السوق السوداء، حيث يبلغ سعر الذرة الغير مجففة ٨٠٠ليرة سورية، فيما لا يتجاوز سعر الذرة المجففة ١٣٠٠ليرة، وهذا السعر لا يتناسب مع سعر التكلفة، ولا يحقق أي هامش ربح بالنسبة المزارعين.

وأضاف العلي بأن: نحن مقبلين على فصل الشتاء والطرق التي نقوم باتخاذها لتجفيف المحصول، تهدد بشكل كبير من تعرض المحصول لهطولات الأمطار الغير متوقعة، والذي يؤدي لتلف المحصول، وفقدانه لقيمته المادية.

وطالب كل من الحسين والعلي بإيجاد حلول مناسبة للتسويق المحصول وتجنب المزارعين لتعرضهم لخسارة حتمية، في محصول الذرة الصفراء، ووضع تسعيرة مناسبة لمنع تحكم التجار واستغلالهم الأوضاع المزارعين، بالإضافة لتقديم الدعم اللازم للإستمرار بالعملية الزراعية وتحسينها.