لكل السوريين

مزارعو ريف الرقة: “الانهيار المستمر لليرة السورية ينعكس سلباً على العملية الزراعية ومطالب بدعم القطاع الزراعي”

الرقة/ صالح اسماعيل

أعرب مزارعو ريف الرقة الشمالي عن قلقهم من استمرار انهيار الليرة السورية وتأثيراتها بما ينعكس سلبا على قدرتهم على الإستمرار بدعم محاصيلهم الزراعية مع حلول جني محاصيلهم الصيفية.

وأثر انهيار الليرة السورية أمام الدولار الأمريكي المتداول في السوق السوداء على عملية دعم وتسويق المحاصيل الصيفية، واعتماد أغلب المزارعين في تمويل زراعاتهم من مواد الدعم الزراعي (أسمدة – بذور -أدوية زراعية..الخ) على تجار السوق السوداء شراء واستدانة.

ويضطر أغلب المزارعين على تمويل محاصيل الزراعية دين لنهاية الموسم، حيث يقوم تجار المواد الزراعية بحساب هذه المواد بالدولار الأمريكي بعد إضافة مرابح فاحشة تثقل كاهل المزارعين.

وبعد انهيار الليرة السورية أمام الدولار الأمريكي لتسجل رقم قياسيا جديد تجاوز ٥٠٠٠ليرة، الأمر الذي خلف تباين كبير بين تكاليف العملية الزراعية منذ بداية الموسم وحتى جني المحصول.

المزارع ابراهيم العبيد من ريف الرقة الشمالي يقول: “ارتفاع أسعار المواد الأولية للزراعة تؤثر بشكل مباشر على العملية الزراعية، حيث باتت تفوق قدرة غالبية الفلاحين على تمويل محاصيلهم الزراعية نتيجة ارتباط قيمتها بقيمة الدولار الأمريكي مقابل الليرة السورية”.

وبين العبيد بأنه لم يتمكن من زراعة أرضه الزراعية كاملة واقتصرت زراعته على ربع مساحة أرضه (٢٠) دونم بمحصول الذرة الصفراء لهذا العام، نتيجة عدم توافر القدرة على تأمين المواد الأولية.

وأضاف العبيد الانهيار المستمر بسعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي، يولد تباين كبير بين أسعار التكلفة في بداية الموسم الزراعي ونهايته، حيث يضطر أغلب المزارعين لتمويل زراعته من قبل التجار الذين يبيعون المواد بالدولار الأمريكي.

ومن جانبه الفلاح علي الخليل    أضاف: ” هناك قلة في الدعم المقدم من قبل الجهات المختصة بالنسبة للعملية الزراعية، الأمر الذي يدفع المزارعين للتوجه للتجار في الأسواق السوداء، والذين يتحكمون بأسعار المواد ويضيفون أرباح كبيرة عليها.

وطالب كل من العبيد والخليل بدعم العملية الزراعية، وتأمين المواد الأولية بأسعار منافسة تلبي احتياجات المزارعين، وتخفف من التكاليف المرتفعة للإنتاج، وتطبيق رقابة صارمة لضبط أسعار المواد في الأسواق السوداء، واستلام المحاصيل الزراعية بأسعار مناسبة تغطي تكاليف الإنتاج وتحقق أرباح مناسبة للمزارعين.