لكل السوريين

تكون الأساليب في الفنون الجميلة في عصر النهضة

إعداد/ الباحث محمد عزو 

عصر النهضة يُعبر عنه باللفظ اللاتيني (Renaissance) وفي اللغة الإيطالية (Rinascimento) وعبارة “رينازانس” مفهومة جيداً بشكل أفقي، وهذه المساهمة المتواصعة تدور بشكل مختصر حول تكون الأسلوب في الفنون الذي بلغ ذروته في عهد كل من “ليوناردو دافنشي” و”ميكيل أنجلو” و”رافائيل” ، ومما لا شك فيه أن فترة عصر النهضة بداياتها كانت في “إيطاليا” التي كانت أسبق من غيرها، ( القرن الخامس عشر ميلادي)، والبحث الدقيق يقودنا ألى عهد الفنان *جيوتو” ( أو جوتو هو رسام ومهندس معماري من إيطاليا يتبوأ مكانة كبيرة بين فناني عصره الذين ساهموا في النهضة الإيطالية). في أوائل القرن

الرابع عشر ميلادي، وانتهت في القرن السادس عشر ميلادي، وربما بعد وفاة الفنان العظيم” رافائيل” سنة/1520/ وقبل موت الفنان (تونتوريتو 1594/.

وقد أشير إلى هذا العصر بمصطلح*-Renaissance

الذي يعني”البعث أو الإنبعاث الجديد” وليس هناك من شك أن الإيطاليين اعتبروا زمن القرنين الخامس عشر والسادس عشر الميلاديين من السمو والرفعة ما يفوق أغلب العصور السابقة منذ أيام سقوط الإمبراطورية الرومانية سنة “410 م”، وهي فترة تقدر (بألف سنة) خاصة في زمن حكم عائلة “مديشي”. وتعتبر فترة عصر النهضة فترة مجيدة في تاريخ الفن لأنها فترة قدمت سلسلة من التحسينات والجودة في الأعمال الأدبية والفلسفية والموسيقية والعلمية والفنية. وفي هذا تكاد الأجيال اللاحقة تتفق في الرأي والمشورة على أن فكرة البعث الجديد لكل أشكال الفن هي مأخوذة من رسالة شهيرة كتبها “مارسيلو  فيشينو” إلى شخص اسمه “بول” من مدينة “ميدلبرغ”  * سنة 1492م قال فيها(.. إن هذا القرن لهو العصر الذهبي الذي أعاد النور للفنون الحرة التي كادت أن تدرس النحو والشعر والبلاغة والرسم والنحت والعمارة والموسيقى والغناء القديم على ألحان قيثارة “أرفيوس” وكل هذا حدث في فلورنسا) (*- Margaret Aston, The Fifteenth Century, the Prospsct of Europe /1979/.

*- موري، بيترو ليندا، فن عصر النهضة، ت. فخري خليل، المؤسسة العربية للدراسات والنشر. 2003م العراق.).. في عام*1550م

نشر الفنان الشهير “جورجيو فساري” أول نسخة كتاب عن تاريخ الفنون وللنجاح الباهر الذي لاقاه هذا الكتاب أعيد طبعه مرة ثانية، وقد كان “فاساري” ممن يقولون بفكرة انتعاش الفن كونه بعثاً جديداً للإرث الفني القديم بعد رقاد طويل طيلة العصور الوسطى.. إذاً فقد كانت النظرة إلى عصر “الريزانس” النهضوي على أنه عصر انعاش الأدب والفنون التشكيلية بشكل عام وتكون الأسلوب في الفنون الذي بلغ ذروته في زمن الكبار” دافنشي” و”أنجلو” و”رفائيل”.