لكل السوريين

الإدارة الذاتية: تصريحات المقداد لا تتناسب مع المرحلة التي تمر بها سوريا

قالت دائرة العلاقات الخارجية في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا، في بيان، الأحد، رداً على تصريحات نائب وزير الخارجية السوري فيصل المقداد، إن “بعض الأصوات”، من الحكومة السورية تدلي بتصريحات لا تخدم حل الأزمة السورية، ودعت إلى خفض نبرة الخطاب الإعلامي لمسؤولي الحكومة السورية.

وأدلى نائب وزير الخارجية السوري فيصل المقداد، أمس السبت، بتصريحات لقناة “الميادين”، عبّر فيها عن رفض دمشق لإدارة ذاتية في الشمال السوري، وأشار فيها إلى أن الكرد “جزء لا يتجزأ من الشعب السوري”.

وقال: “الإدارة الذاتية من المحرّمات ومصرون على وحدة أراضي سوريا كاملة”.

وجاء في البيان، “بتنا على مقربة من دخول الأزمة السورية لعامها العاشر ولا تزال فرص إيجاد حلول لهذه المأساة غائبة، وكذلك فإن جهود حلها أو العمل على إيجاد حلٍ لها فشلت فشلا ذريعاً، وبالتالي أثبتت السنوات التي مضت إنه لا يمكن صياغة حلٍ تقليدي بموازاة التعنت والإبقاء على مسببات هذه الأزمة ومنها بشكل رئيسي تعنّت النظام ورغبته في تجاهل التغيير في سوريا”.

وأضاف البيان أن الإدارة الذاتية جاهزة للحوار مع الحكومة السورية بما يخدم مستقبل الحل السوري، وإنه تمت عدة لقاءات معها بهدف تحقيق تقدم في هذا المجال، وزاد “هناك أصوات تتعالى من داخل النظام لتتحدث بذات النهج الذي كان سبباً في تأزيم وتعقيد الأمور في سوريا، كما ظهر في آخر تصريح من السيد فيصل المقداد نائب وزير الخارجية السوري”.

وأشار بيان الإدارة الذاتية إلى أن تصريحات نائب وزير الخارجية السوري لا تتناسب مع المرحلة التي تمر فيها سوريا وإنها لا يمكن أن تحقق أي تطور في سبيل الوصول إلى حل للأزمة السورية.

وقال البيان إن “الخطاب الإعلامي والمواقف الرسمية من مسؤولي النظام السوري يجب أن لا تكون بهذه النبرة، وأن الإدارة الذاتية مشروع وطني ولا يهدد وحدة سوريا وشعبها ولا مستقبل الحل فيها، على عكس النبرة التي تنظر إلى سوريا وكأنها لم تشهد أي تغيير”.