لكل السوريين

حتى اللحظة.. النجوم الأربعة في “الكان” لم يتركوا بصمة

فشل أبرز أربعة لاعبين أفارقة في ترك بصمتهم في كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم، لكن الأدوار الإقصائية، ستمنح الفرصة للتألق على مستوى القارة السمراء.

وثنائي ليفربول ضمن أربعة لاعبين احتلوا المراكز الثلاثة الأولى في آخر أربع حفلات لتوزيع جائزة أفضل لاعب في أفريقيا، وعززوا بذلك مكانتهم في القارة ليصبحوا أحد عوامل الجذب الرئيسية في النهائيات التي تستضيفها الكاميرون. واللاعبان الآخران هما الغابوني بيير – إيمريك أوباميانغ، مهاجم آرسنال الذي عاد إلى لندن لأسباب صحية، ورياض محرز، جناح مانشستر سيتي وقائد الجزائر حاملة اللقب التي ودّعت البطولة بشكل درامي مثير.

وسجل السنغالي ماني والمصري صلاح في دور المجموعات وأسهما في تأهل فريقيهما لدور الستة عشر، لكن أداءهما كان محبطاً ومخيباً لآمال الجماهير التي جاءت لمشاهدتهما. وأحرز ماني ركلة جزاء في الوقت المحتسب بدل الضائع في نهاية المباراة الافتتاحية للفريق بالمجموعة الثانية ليقود السنغال للفوز على زيمبابوي، وخاض بعدها مباراتين كاملتين لكن دون أي تأثير.

ولا شك أن السنغال عانت بشدة من مشكلات بسبب إصابات «كوفيد – 19»، حيث عاد لتشكيلتها فقط الحارس إدوار مندي، الفائز بجائزة الاتحاد الدولي (فيفا) لأفضل حارس، والقائد كاليدو كوليبالي في مواجهة مالاوي في ختام مباريات دور المجموعات.

ويحتاج صلاح إلى الارتقاء بأدائه إذا أرادت مصر الحصول على أي فرصة أمام ساحل العاج الأربعاء، في دوالا.

وستكون المباراة البارزة في الدور الثاني صعبة على مصر التي بدت باهتة مع تأثير ضعيف لصلاح في ثلاث مباريات بدور المجموعات. وأوضح قائد مصر الأسبوع الماضي أنه يسعى للفوز بلقب كأس الأمم الأفريقية بقوله: «لم أحقق أي بطولة كبيرة خلال مسيرة بلغت عشرة أعوام مع منتخب مصر، وأتمنى أن أنجح في ذلك هذه المرة».

وبلغت الغابون أيضاً دور الستة عشر من دون أوباميانغ. وأُصيب مهاجم آرسنال بـ«كوفيد – 19» عند وصوله إلى الكاميرون، وأظهرت الفحوصات التي خضع لها معاناته من مشكلات في القلب قبل عودته إلى لندن للخضوع للمزيد من الفحوصات.

وعاد محرز إلى بلاده بعد احتلال الجزائر ذيل ترتيب المجموعة الخامسة عقب خسارتها المحرجة أمام غينيا الاستوائية المتواضعة. وقال: «لم نقدم الأداء المطلوب. أتحمل المسؤولية كاملة. هذا جزء من كرة القدم، نفوز ونخسر. لقد بذلنا قصارى جهدنا ولا يمكننا فعل أي شيء أكثر من ذلك. نأمل أن نعود أقوى».