لكل السوريين

في ظل فلتان أمني.. مبادرات شعبية في السويداء لمكافحة السرقات

السويداء/ لطفي توفيق 

في ظل حالة الفلتان الأمني، والانتشار العشوائي للسلاح بمحافظة السويداء، وبعد تزايد عمليات سرقة الممتلكات العامة والخاصة فيها، اتجهت بعض المناطق بالمحافظة إلى تشكيل مجموعات أهلية من سكانها لمكافحة تلك الظاهرة.

ورغم أن حماية هذه الممتلكات مسؤولية الجهات الأمنية بالدرجة الأولى، إلّا أن تقاعس هذه الجهات عن القيام بواجباتها، وغيابها عن المشهد بشكل شبه كامل، دفع المجتمع المحلي لاتخاذ مبادرات تساهم في حماية تلك الممتلكات ولو بالحدود الدنيا، مع وجود مؤشرات على أن تتخذ بقية القرى والبلدات في مناطقها الأخرى مبادرات مماثلة في المستقبل القريب، وخاصة بعد أن كثر انتشار العصابات في الأشهر القليلة الماضية، وتزايدت عمليات سرقة أكبال الكهرباء من آبار المياه والمحولات وحرقها واستخراج النحاس منها، وبيعه إلى وسطاء يقومون بتسليمه إلى تجّار النحاس بالسوق السوداء.

دوريات ليلية

في مدينة صلخد بالريف الجنوبي للمحافظة، قرر المجتمع المحلي تشكيل مجموعات مسلحة، وتسيير دوريات ليلية بشكل يومي في حارات المدينة وشوارعها.

وحذر أهالي المدينة أي شخص أو مجموعة من المساس بالملكيات الخاصة والعامة والتجهيزات من خطوط ومحولات كهرباء، وأكدوا أن المجموعات المحلية مخولة بإلقاء القبض على من يتورط بتلك الممارسات وتسليمه للجهات الأمنية، وعدم السماح بأي وساطات أو تدخلات اجتماعية للإفراج عنه.

ونوه الأهالي إلى أن الباب مفتوح لمن يرغب بالمشاركة في الحفاظ على أمن مدينته، وعلى ملكياتها العامة من السرقة والتخريب والعبث.

وفي بلدة “نمرة” شرقي مدينة شهبا، اتفقت العائلات على تسيير دوريات ليلية من شباب البلدة لمنع السرقات، وخصصت لهم مكافآت شهرية يتم تأمينها من اشتراكات تبلغ 2000 ليرة سورية شهرياً على كل دفتر عائلة، واعتمدت نظام المناوبات لضمان استمرارية المبادرة.

ضبط اللصوص

وفي مدينة السويداء، تكافل سكان بعض الأحياء بدفع اشتراك شهري يبلغ 2500 ليرة سورية على المنزل الواحد، وخصصوا من تلك الاشتراكات راتباً شهرياً لكل شاب يقوم بالحراسة الليلة في الحي لحماية سيارات وممتلكات المواطنين وخطوط الكهرباء.

ورغم أن تلك الخطوة كانت على نطاق ضيق في المدينة، إلا أنها ساهمت بشكل فعلي في عدم حدوث سرقات ضمن الأحياء التي شكلت حراسات.

وخاصة في حي النهضة بالمدينة، حيث ألقى مواطنون القبض على لصوص أثناء محاولتهم سرقة أكبال محولة كهربائية، وقاموا بتسليمهم للجهات الأمنية.

وفي قرية “الهويا”، جنوب شرق السويداء ألقى مواطنون القبض على ثلاثة لصوص، أثناء قيامهم بمحاولة سرقة محولة كهرباء من أحد آبار المياه قرب القرية، وقاموا بالتحقيق معهم وتسجيل اعترافاتهم، التي ذكروا فيها أسماء أربعة أشخاص أخرين متورطين معهم، وتسليمهم للجهات الأمنية.

يذكر أنه من المفارقات الغريبة أن يعود التيار الكهرباء بشكل مفاجئ خلال ساعات القطع في إحدى قرى ريف السويداء الغربي، بينما كان شخص يحاول قطع كابل كهربائي من إحدى المحولات، فصعقه التيار وأصابه بجروح بالغة، وأسعفه زملاؤه بالسرقة إلى المشفى الوطني بالسويداء، ولاذوا بالفرار.

وقد تم التحفظ على اسمه كون التحقيقات لم تبدأ معه بعد ومازال يتلقى العلاج.