لكل السوريين

“البالة” سبيل الحمويين لمواجهة الشتاء

حماة/ جمانة خالد   

على الرغم من كونه يعمل في مهنة تعتبر ذات دخل مرتفع، فإن الشكوى شملت جميع شرائح المجتمع في مدينة حماة، بمن فيها محمد العلي (30 عامًا)، وذلك بسبب الارتفاع الكبير في أسعار الألبسة الشتوية، التي يعتبرها الناس مبالغًا فيها، ولا تعكس حقيقة التكاليف التي يتحمّلها التجار في تأمين البضائع.

اشترى الطبيب محمد العلي لأطفاله ثلاثة أطقم من الألبسة الرياضية الشتوية، كلّفته حوالي 225 ألف ليرة سورية، بعد أن دخل في بازار مع صاحب محل الألبسة.

قال محمد العلي، إنه لا يتحرج من عملية البازار والمفاصلة حتى لو كان طبيبًا، لأن الأسعار المحددة للألبسة، خصوصًا الشتوية منها، مرتفعة جدًا، وهي سرقة لجيوب المواطنين بحجة الأوضاع الاقتصادية المتدهورة وتراجع قيمة الليرة، وفق ما يراه الطبيب الثلاثيني، متعجبًا من قدرة المواطنين ذوي الدخل المحدود على تأمين الكسوة الشتوية لأطفالهم.

أسعار لا تناسب الأغلبية

بحث مالك الحسين (38 عامًا) من سكان حي القصور ضمن أكثر من ستة محال تجارية للألبسة الجاهزة عن معاطف شتوية لأطفاله الأربعة بأسعار مناسبة، لكن جميعها كانت بثمن مرتفع، لا قدرة للأغلبية على دفعه.

ويتراوح سعر المعطف الواحد ذي الجودة المتوسطة في أسواق حماة التجارية بين 50 و60 ألف ليرة، ويصل سعر ذي الجودة المنخفضة إلى حوالي 35 ألف ليرة، وهذا الأخير لا يمنح الدفء المطلوب للأطفال الذين سيمضون أغلب يومهم تقريبًا خارج المنزل، في المدرسة التي لا توجد فيها تدفئة، وفق ما قاله مالك الحسين.

بدائل متاحة

روعة الجميل (30 عامًا) من سكان الحاضري، ترى في الألبسة الأوروبية المستعملة أو ما يُعرف باسم البالة حلًا لمشكلة تأمين كسوة الأطفال من الألبسة الشتوية، إذ من الممكن، إيجاد معاطف وكنزات قطنية وصوفية بحالة ممتازة في البالة الأوروبية، لكن الأمر يحتاج إلى البحث كثيرًا وفي أكثر من محل.

اشترت روعة الجميل لأطفالها ثلاثة أطقم شتوية بجودة جيدة بسعر 20 ألف ليرة، وقالت إنها لو اشترت ألبسة جديدة سيكلف ذلك حوالي 150 ألف ليرة.

يستطيع الأفراد أخذ معطف لأطفالهم بسعر عشرة آلاف ليرة، بالمقارنة مع أسعار المعاطف الجديدة التي تراوحت بين 100 و150 ألف ليرة للمعطف الواحد، حسب الجودة.

وتشهد تلك المحال كثافة من حيث الإقبال عليها من مختلف الأعمار والشرائح الاجتماعية، بسبب تنوّع ما تحتويه من ألبسة شتوية كالمعاطف والكنزات الصوفية واللفحات والقفازات والقبعات الشتوية، حيث تراوحت أسعار المعاطف بين عشرة و20 ألف ليرة، في حين تراوحت أسعار الكنزات بين خمسة وسبعة آلاف ليرة.