لكل السوريين

الإدارة الذاتية في الجزيرة تكشف عن استعداداتها لإجراء الامتحانات باللغة الأم

الحسكة/ مجد محمد 

منذ سنوات على تأسيسها، أعلنت الإدارة الذاتية في إقليم الجزيرة عن اعتمادها مناهج للمكونات السورية التي كانت محرومة من التعلم بلغتها الأم، وتستعد الآن لإجراء الامتحانات باللغة الأم وفق منهاجها الخاص للمرحلتين الإعدادية والثانوية بفرعيها العلمي والأدبي، وذلك بعد اكتمال منهاجها وتضمينه للصفوف التاسع والبكلوريا، وذلك في السادس من حزيران القادم.

وفي هذا الخصوص كان لنا لقاء مع محمد أوسي، عضو الهيئة العامة لإدارة المدارس في الحسكة، والذي ذكر لأول مرة نتجهز الآن لإجراء امتحانات الشهادات (التاسع والبكلوريا) وفق منهاج الإدارة الذاتية، وذلك بعد أن كان الطلبة يدرسون لدينا في الصفوف الانتقالية، ويقدمون امتحانات الشهداء بشكل حر لدى الحكومة السورية.

وأضاف قائلا “وعلى هذا خصصنا مراكز لإجراء الامتحانات في مقاطعتي الحسكة والقامشلي، وتعتبر هذه الخطوة الأولى من نوعها لتقديم الامتحانات باللّغة الأم، حيث تم تجهيز مراكز الامتحانات بإقليم الجزيرة في أربع مناطق، وهي في مدن الحسكة والقامشلي ومعبدة والدرباسية”.

وبيّن أوسي، “أن جميع الطلبة في المرحلة الثانوية بمقاطعة الحسكة سيقدمون الامتحانات في مدينة الحسكة، أما بالنسبة لطلاب المرحلة الاعدادية فجميع الطلبة سيقدمون امتحاناتهم في مدينة الحسكة ما عدا طلبة الدرباسية وزركان فسيقدمون في ناحية الدرباسية”.

وأوضح أوسي أيضاً، أن “عدد طلبة المرحلة الثانوية في مقاطعة الحسكة ٩٠٠ طالب وطالبة من المكونين العربي والكردي، و١٥ طالب وطالبة في المرحلة الإعدادية، أمّا في ناحية الدرباسية  وزركان فعدد طلبة المرحلة الإعدادية ٥٠٠ طالب وخصصت لهم ٥ مراكز توزعت على ثلاث  مدارس هي شجرة الدر رمضان رمو  ومدرسة اليرموك”.

أردف أيضاً، أنه تم تعيين ١٢ رئيساً للمراكز الامتحانية في مدينة الحسكة و٢٤ أمين سر و١٥٠ مراقباً مع الاحتياطيين، أما في ناحية الدرباسية، فتم تعيين ٨١ مراقباً و١٢ أمين سر و٦ رؤساء مراكز”.

واختتم بتمنياته التفوق والنجاح للطلبة، وكذلك شدد على إن “جامعات الجزيرة والرقة وكوباني وغيرهن بانتظار أبناؤنا الطلبة، الجامعات التي ضاهت الجامعات العربية في أسلوب وطرائق التدريس وحتى دخول جامعة روجافا في التصنيف العالمي بموقع ويب ماتريكس المعتمد”.

وتعد هذه الخطوة هي الأولى من نوعها في سوريا، حيث لم يسبق للمكونات الكردية والسريانية والآشورية أن تلقت التعليم في المدارس بلغتها الأم، وكانت تتلقى التعليم في مناهج الحكومة السورية، التي تعتمد اللغة العربية كلغة وحيدة للطلبة السوريين من أبناء المكون غير العربي.

وسبق وأن طالب المجلس الوطني الكردي بأكثر من مرة بالاستمرار بتلقي التعليم بالمناهج التي تعتمدها الحكومة السورية، منتقدا الوقت الذي تعتمد فيه الإدارة الذاتية في إقليم الجزيرة على مناهج اللغة الأم في مدارس وجامعات كانت قد افتتحتها في العقد الحالي.