لكل السوريين

لجنة الصحة في مجلس الرقة المدني تؤهل بنكًا للدم

السوري/الرقة- قامت لجنة الصحة في مجلس الرقة المدني بنقل بنك الدم إلى المشفى الوطني، والذي كان مقره في مركز المدينة تحديدًا مستوصف سيف الدولة سابق كما قلمت اللجنة بتأهيل قسم كبير من المشفى لتخفيف العبء عن المواطنين.

ومن خلال اللقاء الذي أجرته صحيفتنا مع مهند كعك جي مدير لجنة الصحة في مجلس الرقة المدني أفاد فيه قائلًا: تم نقل بنك الدم لكي يكون قريب من المشفى الوطني، وليكون نقطة تواصل بين باقي المشافي المجاورة، واستقبال عدد أكبر من المراجعين، والمتبرعين، وإيصال خدمة أكبر لمرضى التلاسيميا، وغيرهم من المرضى الذين هم بحاجة لنقل الدم.

كما نوه الكعك جي إلى أنه قد قمنا بزيادة عدد الغرف، وتجهيزها بشكل كامل، ولكن نعاني هذه الفترة من نقص بعض المواد، واللزوم لمرضى التلاسيميا ألا، وهو خالبات الحديد، ونقص في أكياس الدم الثنائية، واللقاحات الخاصة باستئصال الطحال لعدم توفره في المراكز الأخرى بسبب الحظر الذي تشهده المنطقة بسب فايروس كورونا الذي أدى إلى إغلاق بعض البوابات، والمعابر مما أدى إلى نقص بعض المواد.

حيث يبلغ عدد مرضى التلاسيميا في كل شهر ما يقارب (377) قابل للزيادة، ومرضى الناعور ( 42 ) مريض شهريًا واللوكيميا (19 ) مريض شهريًا قابلة لزيادة أيضًا.

كما أشار مهند إلى أنَّ لجنة الصحة قامة بأخذ قرارات بإعفاء نسبة كبيرة من المرضى من التبرع بالدم، وإعطائهم الدم مجانًا منهم مريضي سرطان الدم، واللوكيميا، ومرضى الناعور، والتلاسيميا، وتقديم الخدمة الطبية اللازمة لهم بالمجان  ونحن بدورنا لجنة الصحة سوف نتدارك هذا النقص عند المرضى، ونسعى لتأمين اللوازم الكاملة لمرضانا آملين الشفاء العاجل لهم.

تقرير- مطيعة الحبيب.