لكل السوريين

شيوخ عشائر الرقة يدعون التجار لوقف استغلال الأهالي في هذه الظروف

السوري/ الرقة ـ وجه شيوخ ووجهاء عشائر الرقة دعوات لتجار المدينة للتضامن مع أهالي الرقة، والخروج بمبادرات إيجابية لتخفيف الأعباء المادية على أهالي المدينة، في ظل الانخفاض الكبير لسعر صرف الليرة السورية أمام الدولار الأمريكي.

شيوخ ووجهاء عشائر الرقة وفي حديث لصحيفتنا، طالبوا تجار الرقة بالتضامن مع أهلهم، وعدم الانجرار وراء الجشع المادي ضمن هذه الظروف المادية السيئة التي تعاني منها المنطقة بسبب انخفاض قيمة العملة السورية.

وأكد الشيخ رمضان الرحال وجيه عشيرة “العلي” “أن هذا هو الوقت المناسب الذي يظهر الوجه الحقيقي للتاجر أمام هذه الأزمة الاقتصادية التي تحمل الأهالي ما لا طاقة لهم به، وأن للرقة وأهلها اليوم حق ودين على التجار ويجب اليوم الوفاء بهذا الدين ومراعاة الظروف المادية للأهالي التي باتت سيئة للغاية”.

وأضاف الرحال “أن غالبية البضاعة تكون مخزنة منذ شهور عند التجار لكن التاجر يتجاهل هذا الموضوع ويرفع سعرها ملاحقاً سعر الدولار”.

وأشار وجيه عشيرة العلي إلى “وجوب انطلاق التجار بمبادرات إيجابية تنقذ الأهالي من الوضع الذي ألقاهم به الارتفاع الكبير في الأسعار الذي تشهده الأسواق بعد انخفاض قيمة الصرف للعملة السورية أمام العملات الأجنبية وخصوصاً الدولار الذي يعد العملة الرئيسية التي يستخدمها التاجر في استيراد المواد الغذائية والصناعية”.

ونوه الشيخ محمد تركي السوعان شيخ عشيرة السبخة إلى “أن التضامن والتكافل الاجتماعي هو السبيل الوحيد للحفاظ على النسيج الاجتماعي، وعدم جعل الهم الوحيد للتجار فقط الربح المادي، بغض النظر عن أي مصالح أخرى للأهالي”.

وطالب الشيخ محمد تركي السوعان التجار بتقديم يد العون وطرح مبادرات تظهر أن التاجر هو من الناس، ويجب أن يكون في خدمة الناس، وأن يقدم مشاريع تخفف الأعباء المادية على أهالي المنطقة”.

ووجه شيخ عشيرة السبخة رسالة للأهالي “بعدم السكوت عن استغلال بعض التجار ضعاف النفوس للفترة الحالية التي تشهدها الأسواق، واللجوء للمؤسسات المعنية في حال ظهور أي بوادر استغلال أو احتكار يقوم بها بعض التجار، وفي حال عدم لجوء الأهالي لتلك المؤسسات، وجب عليهم اللجوء لنا نحن شيوخ العشائر ونحن سنقوم بالتواصل مع المؤسسات لردع هذه الظاهرة”.

تقرير/ عمار عبد اللطيف