لكل السوريين

مجموعة لحقوق المرأة: أكثر من 29 امرأة قتلت في تركيا

أفادت مجموعة لحقوق المرأة عن مقتل /29/ امرأة في آذار/مارس 2020، حيث تم الإبلاغ عن حالات الوفاة من خلال منصة “We Will Stop Women’s Murder”، التي تهدف إلى حماية المرأة من العنف ورصد جميع أنواع انتهاكات حقوق المرأة.

وأسفرت إجراءات الإغلاق والتباعد الاجتماعي التي تم تنفيذها لمكافحة جائحة وباء “كورونا” الجديد في تركيا، عن نتائج قاتلة لبعض النساء.

وبحسب المنصة، قتل الرجال الأتراك /29/ امرأة في آذار/مارس من هذا العام، ومن بين هؤلاء، قُتلت /21/ امرأة في فترة /20/ يوما منذ الحادي عشر من آذار/ مارس، عندما نصحت الحكومة البلاد بالبقاء في المنزل لتجنب انتشار الفيروس.

من جهة أخرى، ذكر موقع “تركيا الآن”، التابع للمعارضة التركية أن /76/ مؤسسة تركية أصدرت بياناً مشتركاً لرفض حملة التبرعات التي دعا إليها الرئيس رجب طيب أردوغان، بحجة مساعدة ضحايا انتشار فيروس “كورونا”.

واعتبرت المعارضة التركية دعوة أردوغان، وسيلة من الرئيس التركي للتحايل على الشعب في ظل تمويل مشروعات عملاقة مثل قناة إسطنبول البحرية.

وأوضحت المؤسسات التركية الرافضة لدعوة الرئيس التركي: نحن لسنا بحاجة إلى الاستغلال السياسي والحظر والمواقف الاستقطابية، وخلق فرص من الوباء، وإنما إلى التضامن والشفافية والمعلومات الصحيحة والمزيد من الديمقراطية أكثر من أي وقت مضى.

وتابع البيان: الجواب واضح، لقد تم إنفاق موارد البلاد على رأس المال، والمؤسسات المؤيدة، والحرب في سوريا، والحرب في ليبيا، والقصر الذي يضم ألف غرفة، وقصر أخلاط، وقصر مرماريس، والأسطول المكون من /12/ طائرة للرئيس.

وأوضحت المؤسسات، أن الخزينة فارغة الآن، ويُطلب من الناس، الغالبية العظمى منهم من الفقراء والعاملين، التبرع علاوة على ذلك، سيتم إجراء خصم إلزامي من العمال في بعض المؤسسات. “لكن لا أحد يتوقع منا الموافقة على ذلك”.