لكل السوريين

الحسكة وحلب والرقة تندد بهجمات أنقرة في سوريا، وإسرائيل تختتم العام بضحايا إيرانيون بدير الزور

تصاعدت وتيرة المظاهرات الشعبية في عدة مدن سورية تنديدا بالقصف والهجمات التركية، حيث خرجت الجماهير الغاضبة للتنديد بالهجمات الجوية والقصف المتواصل على المناطق السكنية ضمن منطقة الإدارة الذاتية شمال شرق البلاد، وللمطالبة بفرض حظر جوي لحماية المدنيين الأبرياء.

وبدأت مظاهرات في مدن بريف حلب والرقة والحسكة، حيث رفع المتظاهرون لافتات كتب عليها شعارات تنادي بالسلام والحماية للمدنيين. كما أعرب المشاركون عن غضبهم إزاء القصف المتواصل الذي يستهدف المناطق السكنية والبنى التحتية مطالبين بفرض حظر جوي.

وفي الوقت نفسه، انتقد المتظاهرون بشدة الهجمات التركية الأخيرة على المناطق الحدودية، معتبرين إياها تدخلاً في شؤون البلاد الداخلية وتهديداً للسلام والاستقرار في المنطقة. كما أكدوا ضرورة اتخاذ إجراءات دولية فورية لوقف هذه الهجمات.

“نحن هنا لنطالب بحقوقنا في السلام والأمان. الحروب لا تجلب سوى دمار ومعاناة للشعوب”، صرح أحد المشاركين في المظاهرات.

تأتي هذه المظاهرات للضغط على المجتمع الدولي للتحرك الفوري لوقف القصف التركي وفرض حظر جوي لحماية المدنيين.

وقبل أيام، شن طيران الاحتلال التركية هجمات جوية عدوانية، نتج عنها سقوط عدد من الشهداء، في كل من عامودا وكوباني والقامشلي، في أقصى شمال شرقي سوريا.

وعلى الرغم من كون الاستهداف شمل كافة نواحي الحياة تقريبا، من معامل ومصانع ومشافي، إلا أن أهالي شمال شرقي سوريا، يؤكدون أن الاحتلال لن ينال من عزيمة السكان المحليين.

مع نهاية العام.. إسرائيل تواصل استهداف موالين لإيران في سوريا

قُتل 23 عنصراً من مجموعات موالية لإيران؛ جراء غارات جوية رجّح المرصد السوري لحقوق الإنسان أن تكون إسرائيلية في شرق سوريا.

وأفاد المرصد بأن القتلى في شرق سوريا هم 5 مقاتلين من الجنسية السورية، بالإضافة إلى 4 عناصر من حزب الله اللبناني و6 عراقيين و8 إيرانيين، مشيراً إلى وقوع “9 غارات جوية نفذتها طائرات يرجّح أنها إسرائيلية”، السبت قرب الحدود السورية العراقية.

كما أدت الغارات إلى إصابة قرابة 20 عنصراً بجروح.

واستهدفت الضربات، وفق المرصد، مواقع ومقرات تابعة لمجموعات موالية لطهران في مدينة البوكمال. كما استهدفت حمولة أسلحة مصدرها العراق ومستودع ذخيرة.

وأفاد المرصد، بقصف إسرائيلي بستة صواريخ استهدف “مستودعات ومقرات” لمجموعات موالية لإيران في منطقة مطار حلب، ما أدى الى مقتل 4 مقاتلين على الأقل وإصابة أربعة آخرين بجروح.

وأضاف المرصد أن صاروخاً سقط في منطقة مطار حلب الدولي دون حدوث أضرار في المطار.

ونقلت وكالة تابعة لحكومة دمشق عن مصدر عسكري أنه “حوالي الساعة 17,20، نفّذ العدو الإسرائيلي عدواناً جوياً من اتجاه البحر المتوسط غرب اللاذقية مستهدفاً عدداً من النقاط جنوب مدينة حلب”، مشيراً الى وقوع أضرار مادية.

بتهمة الخروج عن النص أثناء خطبة الجمعة.. الأمن العسكري السوري يعتقل إمام مسجد بدير الزور!

اعتقلت دورية للأمن العسكري التابع للقوات الحكومية، أثناء خطبة الجمعة الماضية، إمام وخطيب مسجد، أثناء صلاة الجمعة في مدينه دير الزور، بتهمة انتقاده الوجود الإيراني بدير الزور.

ويستاء سكان في دير الزور من ممارسات إيران ونشرها ثقافة مغايرة لثقافة المنطقة، ونشرها المذهب الشيعي بين السكان.

وقال مصدر محلي من حي جبيلة بدير الزور، إن دورية للأمن العسكري اعتقلت محمد الحيجي إمام وخطيب مسجد الروضة بحي الجبيلة، من منبر خطبة الجمعة، بتهمة خروجه عن نص الخطبة وانتقاده التواجد الإيراني في دير الزور.

وأضاف أن الدورية اعتدت بالضرب المبرح على “الحيجي” واقتادته إلى مقرها بدير الزور، وسط غضب مصلين على مداهمة المسجد.