لكل السوريين

عمل جراحي مبدع في طرطوس

طرطوس/ أ ـ ن

 

استنادا الى المعلومات الصادرة عن مديرية مشفى الباسل بطرطوس والمعلومات الصادرة عن أحد أطباء جراحة الكلية في المشفى نفسه، فقد تم استئصال كتلتين بوزن 15 كغ، من بطن مريض عمره 15 سنة، وقد راجع الهيئة العامة لمشفى الباسل بطرطوس، وهو يشتكي من زيادة كبيرة ومتسارعة بحجم بطنه خلال 4 أشهر مع أعراض آلام بطنية مبهمة وإمساك، وبعد اجراء الكشف السريري والاستقصاءات الشعاعية والمخبرية اللازمة وتم إجراء صورة طبقي محوري لبطن المريض وحوضه مع إعطائه حقنة بالمادة الظليلة.

فاتضح أن لدى المريض وجود كتلة 21/22 سم واضحة الحدود جدارها سميك معززة للمادة الظليلة تحتوي مناطق كيسية في المراق الأيسر خلف البريتوان تحت تفرع الكلوي الأيسر وتمتد حتى الحفرة الحرقفية اليسرى،

بالإضافة إلى وجود كتلة كبيرة ثانية واضحة الحدود مفصصه ذات كثافة شحمية تملأ القسم الأيمن من جوف البطن والحوض مزيحة للعرى المعوية نحو الأيسر ومجاورة أنسيا للأبهر والأجوف السفلي وتضغط الحالب الأيمن.

ونتيجة لذلك تم اتخاذ القرار الطبي السليم وهو اجراء مداخلة جراحية، وتم تحضير المريض للعمل الجراحي وأجريت الاستشارات اللازمة وتركيب دبل جي من قبل اختصاصي الجراحة البولية، ومن ثم أُجري شق ناصف أعلى وأسفل السرة وبالاستقصاء وجدت كتلة كبيرة في المراق الأيسر خلف البريتوان سلخت عن مساريقا الكولون النازل والسين والأبهر واستئصالها كاملةً.

كما وجدت كتلة أخرى مفصصة كبيرة جدا تمتد من المراق الأيمن خلف البريتوان حتى الحوض سلخت عن الكولون الأيمن والأمعاء والكلية اليمنى والحالب الأيمن والأبهر والأجوف واستئصالها كاملة، وإرقاء جيد إغلاق البريتوان الخلفي ووضع مفجرين في الحوض والمراق الأيمن وإغلاق طبقات الجلد أصولا.

وبعد الانتهاء من العمل الجراحي الضخم والمثير للاستغراب، أُرسلت الكتلتين التي تزنان 15 كغ للتشريح المرضي، وبعد 4 أيام تم خروج المريض وهو بحالة جيدة.