لكل السوريين

السكر والغاز والفاكهة كلها باهظة الثمن.. المربيات من المحرمات لدى عوائل بحمص

حمص/ بسام الحمد

تعتبر صناعة المربيات تقليد سنوي اعتادت عليه الأسرة السورية؛ بشكل عام، والحمصية بشكل خاص، لكن الأمر تغير هذا العام نظراً لارتفاع تكلفة صناعته؛ فالفاكهة أصبحت للفرجة بالنسبة للعديد من الأسر التي حرمها غلاء أسعارها من أن تكون متاحة لصناعة المربيات.

حيث أن موسم المشمش اقترب من نهايته وسعره لازال يلامس 6500 ــ 7000 ليرة، حيث تعجز العوائل عن شراء مشمش إذا كان سعر الصندوق 70 ألف أو 60 ألف بأسوأ الأحوال فهذا يعني أن سعر الصندوقين 120 ألف هذا ولم نتحدث عن السكر الذي وصل سعر الكيلو منه إلى 9500 ليرة والغاز وغيره من الأمور.

ارتفعت الأسعار في سوريا إلى مستويات قياسية نتيجة ارتفاع صرف الدولار الذي سبب تضخماً في الأسعار وعجز الأهالي عن شراء غالبية حاجياتهم، وزاد الأمر قلة الرواتب والمداخيل.

ويقول باعة أنه مقارنة بالعام الماضي لا يوجد إقبال على شراء الفاكهة كالمشمش والكرز بكميات كبيرة لصناعة المربيات بسبب ارتفاع أسعارها ويقتصر الشراء على الكيلو لتناوله فقط.

ويحتار أهالي في كيفية صنع المربيات والغلاء اجتمع على الفواكه والسكر معاً، خاصة وأن سندويشة المربى ضرورية في فصل الشتاء يتقبلها الصغار قبل الذهاب إلى المدرسة، ويحتاجونها لصناعة بعض أصناف الحلويات التي أعدها في المنزل.

وقد اعتادوا على صناعة مربى المشمش والكرز والورد والفريز، ولكن هذه السنة اكتفى البعض بكمية محدودة من مربى الفريز لأن سعره مناسب لميسوري الحال؛ وهذا الصيف السكر خارج مؤسسات السورية للتجارة تجاوز سعره الـ 11 ألف ليرة، والفواكه تشترى بالحبة.

وتعتبر صناعة المربيات مصدر دخل لسيدات يعملن بها حيث يحضر المربيات على الطلب، وأدى ارتفاع الأسعار، لتناقص عدد الزبائن لدى البعض منهن فمن كان يوصي على 3 أنواع اكتفى بنوع واحد فقط.

ويبلغ سعر “مرطبان” بحجم 450 غرام في السوق 8 آلاف ليرة يضاف له ثمن نصف كيلو سكر وكلفة الغاز المنزلي 6000 ليرة مع أجرة اليد ليصبح سعره 14 ألف ليرة

وباتت المربيات من المحرمات بالنسبة للكثير من الأسر والسبب عدم وجود قدرة شرائية فالغاز غير متوفر والكهرباء كذلك.

وحتى إذا اضطر الشخص إلى الاستعاضة عن المربيات بالحلويات فليست الثانية أخف وطأة فأسعارها مرتفعة جداً ولا تتناسب مع إمكانيات أي أسرة، لذلك لا يوجد إقبال على شراء المربيات باستثناء أصحاب الدخل المرتفع.

 

ارتفعت أسعار المربيات من 10 أو 15 يوم بحوالي 10 ــ 15% فسعر عبوة المربى سعة 450 غرام بدأت من 8000 ليرة حسب النوع والشركة المنتجة هذا يعني أن سعر الكيلو من المربيات يبدأ من 19 ألف.