لكل السوريين

تكاليف المعيشة لعائلة مكونة من خمسة أشخاص يتعدى المليون ونصف المليون شهرياً

حلب/ خالد الحسين

ارتفعت تكاليف المعيشة في سوريا، خلال النصف الأول من عام2022، ارتفاعاً قياسياً بنسبة تقارب 42 بالمئة. إذ تجاوز المبلغ المطلوب لإيفاء الحد الأدنى من متطلبات المعيشة مليوني ليرة سورية من أجل أسرة مكونة من خمسة أشخاص في حلب. حيث استشرى التضخم في الأسواق السورية بشكل متسارع مع دخول الليرة في مرحلة انهيار وتجاوز سعر صرف الدولار 4000 ليرة قبل عدة أسابيع.

فبالرغم من تحسن سعر الليرة نسبياً خلال الأيام الأخيرة إلا أن ذلك لم يؤثر إيجاباً على انخفاض الأسعار بالشكل المطلوب أو المنتظر.

هذا وقد قامت صحيفة السوري بعمل إحصائية لتكاليف معيشة أسرة من خمسة أشخاص في حلب، بناءً على أساس سلة استهلاكية من 8 حاجات أساسية: الغذاء، السكن، النقل، الصحة، التعليم، اللباس، الأثاث، والاتصالات. فإن تكاليف الغذاء الضروري تقارب نسبة 52% مع كل التقشف في الحاجات الأساسية الأخرى.

تكاليف الغذاء

ارتفعت تكاليف الغذاء الضرورية للأسرة بنسبة 46%، ستكون هذه التكاليف موزعة على المكونات الغذائية الأساسية فقط، مضافاً إليها استهلاك الزيوت والمشروبات الضرورية. وعلى فرض حاجة الفرد إلى 2400 سعرة حرارية يومياً.

وفقاً لذلك، فإن تكاليف الغذاء الضروري لشخص واحد تجاوزت 89 ألف ليرة شهرياً، والأسرة تحتاج قرابة 750 ألف ليرة للمكونات الغذائية الضرورية دون الزيادات. أما إذا احتسبنا بعض الزيادات فترتفع معها مجمل تكاليف الغذاء إلى 950 ألف ليرة. وذلك مقابل 650 ألف ليرة في بداية العام، ومقابل ارتفاع بنسبة 25% تقريباً خلال عام من الآن.

تكاليف السكن والنقل

ارتفعت الكلفة التقريبية للسكن بناءً على كلف الإيجار ومستلزمات صيانة دورية أساسية وتكاليف التدفئة والمياه والكهرباء بنسبة 15% تقريباً.

بينما ارتفعت تكاليف النقل بنسبة 30% تقريباً، ووصلت الحاجة الشهرية للتنقلات الضرورية للأسرة إلى 120 ألف ليرة. كما ارتفعت تكاليف الصحة بنسبة 15% تقريباً.

تكاليف أخرى

بالنظر إلى الأثاث المنزلي فقد ارتفعت تكاليفه الشهرية بنسبة 8% ووصلت إلى 150ألف ليرة شهرياً، مع ارتفاع في التكلفة الموزعة على أسعار الكهربائيات. ناهيك عن الارتفاع الكبير في أسعار المنظفات والمواد الكيميائية للاستخدام المنزلي.

بينما يمكن أن تدير الأسرة تكاليف التعليم والملابس والاتصالات بمستويات الأشهر الثلاثة الماضية. لتكون الكلفة الشهرية لها بالترتيب: 87 ألفاً، 56 ألفاً، 98 ألفاً. ليكون مجموع الحاجات الأساسية ألف ليرة.

يضاف إلى ما ذكرناه هامش 20% للطوارئ، لتصل مجمل تكاليف المعيشة إلى حدود: مليون ونصف المليون ليرة شهرياً.