لكل السوريين

مدينة حسياء الصناعية، تلوث كبير وهدر للمنصرفات دون الاستفادة منها

حماة/ جمانة خالد

تسبب مدينة حسياء الصناعية الكثير من التلوث للمناطق القريبة منها، على الرغم من بعدها عن المناطق السكنية إلا أن النفايات والمنصرفات لا تُعالج بالشكل المطلوب، حيث يمكن الاستفادة من النفايات وإعادة تدويرها، وكذلك يمكن الاستفادة من مياه الصرف لأغراض زراعية.

وتحتضنُ مدينة حسياء الصناعية مقاسم للصناعات المختلفة، التي تمّ تصنيفها حسب الصناعة إلى مجموعات، وكل مجموعة ضمن منطقة محدّدة لهذه الصناعة (زونات)، كمناطق الصناعات النسيجية- الهندسية- الكيميائية- الغذائية- الدوائية- البرمجيات.

ومع ذلك تمّ تصنيف الصناعات ضمن المدن الصناعية إلى صناعات ملوثة وغير ملوثة، إذ يتمّ التعامل مع منصرفات هذه المدن (السائلة، الصلبة، الغازية) وفق اشتراطات موثقة ومحفوظة لدى وزارة الإدارة المحلية والبيئة.

وهناك خصوصية لكل صناعة، وطبيعة تعامل مع الملوثات والمنصرفات السائلة والصلبة والغازية، وتقوم المنشآت الصناعية المنتجة ذات الصناعات الملوثة بمعالجة منصرفاتها السائلة لتحقق المواصفة القياسية السورية 2580 لعام 2008 قبل التصريف إلى شبكة الصرف، وذلك عن طريق تنفيذ وحدات معالجة أولية خاصة بكل منشأة.

ويتمّ تجهيز البنية التحتية في المناطق غير الملوثة بشبكة صرف صحي من القساطل البيتونية، تستوعب مياه الصرف الصحي ومياه الصناعات الغذائية بعد المعالجة، أما المناطق الملوثة، فيتمّ تجهيزها بشبكتي قساطل (شبكة قساطل بيتونية وشبكة قساطل بولي ايتيلين) لتصريف مياه الصرف الصناعي إلى محطة المعالجة الأساسية.

ويوجد عدة أنماط للمعالجة ضمن وحدات المعالجة الأولية الخاصة بكل منشأة (كيميائية، فيزيائية، كهربائية، بيولوجية، بيولوجية كيميائية)، بالإضافة لمعالجات أخرى مثل إزالة المعادن الثقيلة والمواد السامة، وتختلف المعالجة حسب مواصفات المياه الناتجة عن الصناعة والصرف الصحي وحسب كمية المياه المرادة.

أما بالنسبة لآلية المعالجة والصرف للمخلفات السائلة النهائية في المدن الصناعية ضمن محطات المعالجة المركزية، فتدخل كافة الصناعات (الغذائية- الهندسية- النسيجية- الكيميائية- الدوائية- الدباغات) ضمن قائمة المنشآت التي تصرف إلى محطة المعالجة المركزية بعد تطبيق المواصفة القياسية السورية، عن طريق وحدات المعالجة الأولية ضمن المنشآت الملوثة.

وتنصّ القوانين والأنظمة على ضرورة إلحاق المعالجة الكيميائية للصرف الصناعي بمعالجة بيولوجية، تشمل الصرف الغذائي مع الصرف المالح والمطري.