لكل السوريين

أنترادوس طرطوس القديمة.. مدينة ساحلية اكتسبت أهميتها من المرتفعات الجبلية المحيطة بالبحر، ماذا تعرف عنها؟

طرطوس/ ا ـ ن 

طرطوس مدينة ساحلية سورية تعد واحدة من أجمل مدن الساحل بسبب طبيعتها التي تجمع البحر بالمرتفعات الجبلية القريبة منه.

أنترادوس والتي تعني باللغة الفينيقية “البر القريب من أرواد”. وهو الاسم القديم لطرطوس أيام الفينيقيين وأصبحت طرطوسا في العهد البيزنطي. كانت ذات أهمية كبيرة ايام الصليبين وقاعدة حربية هامة وميناء ومرفأ رئيسياً للتموين في شرق البحر المتوسط، مدينة متوسطية بامتياز كان لها دور في عدة حضارات قامت في هذه المنطقة من سوريا وقد أقيمت فيها الكثير من المعالم التاريخية منها القلعة واحيطت المدينة بسور وتحصينات وأبراج حماية متقنة.

استعاد صلاح الدين المدينة عام 1188، وفي مرحلة لاحقة تم الاستيلاء على برجها الرئيسي الحصين بعدما لاذت الحامية المدافعة عن المدينة بالفرار عبر باب سري متصل بسرداب يؤدي مباشرة إلى البحر. ولا يزال هذا الباب مرئياً حتى اليوم في قاعدة البرج الرئيسي الكبير، ودخلها صلاح الدين بعد خروج الصليبين منها محررا المدينة.

مدينة طرطوس القديمة غنية بالمعالم الأثرية نذكر منها التالي:

برج القلعة قلعة طرطوس البرج الرئيسي (المدينة القديمة) الذي يشكل الواجهة البحرية الرئيسة للمدينة القديمة، بمساحه 1570م2، رغم تهدم بعض أجزائه لا تزال فتحات السهام في الطابق الأول باقيه إلى الآن. وهناك قاعة الفرسان كالطابق الأرضي (كامل) وجزء من الطابق الأول.

قلعة طرطوس المبنى الرئيسي للقلعة وتسكنه عائلة عثمان آغا الرجمان منذ أكثر من قرن. كنيسة فرسان الهيكل التي لايزال جزء كبير منها باقي. أسوار المدينة القديمة الثلاثة ومن ضمنها سور قاعة التحصين البالغ ارتفاعه 7 أمتار. كنيسة طرطوس. الحمام الشعبي.

جزيرة أرواد

الجزيرة السورية الجميلة المأهولة بالسكان منذ القدم، وتقع قبالة طرطوس. كانت أرواد أيام الكنعانيين مملكة مستقلة باسم – أرادوس – وثمة نصوص قديمة وكثيرة تتحدث عن أهميتها في التجارة والملاحة وعن اسطولها البحري. وتشتهر أرواد ببرجها الأيوبي وبقلعتها القديمة التي أصبحت متحفاً لآثار الجزيرة وللتقاليد البحرية ولذكريات النضال القومي السوري، فقد جعل منها المستعمرون حين احتلوا سورية معتقلاً يسجنون فيه زعماء المقاومة الوطنية، ولا تزال كتابات هؤلاء المناضلين التي حفروها على جدران زنزاناتهم بادية واضحة تتحدث عنهم وعن تطلعهم نحو استقلال وطنهم. وترتبط ارواد مع طرطوس بخط بحري يعمل ليلا نهارا ويزور الجزيرة اعداد كبيرة من السياح يوميا وخاصة في فصل الصيف وتنتشر في الجزيرة عدد من المطاعم والمقاهي الجميلة.

عمريت

مدينة عمريت التاريخية الأثرية الواقعة جنوب طرطوس وهي لا تزال تحتفظ باسمها القديم (عمريت) بها منشأت سياحية وشواطئ اصطياف في غاية الجمال، شهيرة بمعبدها الفريد من نوعة والتي يرقى إلى القرن الخامس ق. م وهو منحوت بالصخر ومحاط بالماء وكذلك تشتهر عمريت ببقايا الملعب الرياضي – استاديوم – كبير جدا كان يتسع ل جوالي 12 الف شخص ويعود للقرن السادس عشر قبل الميلاد وكان سكان عمريت من السوريون القدماء يقيمون علية الاحتفالات الرياضية الكبيرة التي تحضرها حشود من مناطق أخرى والعاب رياضية عديدة والتي اخذها عنهم اليونانيون بعد ثمانية قرون واطلقوا عليها اسم أولمبيا بعد ذلك ويعد ملعب عمريت أقدم ملعب رياضي في العالم.

مدينة طرطوس اليوم مدينة عصرية جميلة بمبانيها وأسواقها وفنادقها الحديثة ومنشآتها السياحية ومينائها. أما شاطئ طرطوس فهو امتداد جميل للساحل السوري بطول حوالي 90 كيلو متر برماله الناعمة والشاليهات والفنادق والمقاهي والمطاعم البحرية التي تتناثر عليه وعلى بعد مئات الأمتار من الشاطئ تطل جبال طرطوس الخضراء من ضمن سلاسل الجبال الساحلية السورية وتنتشر فيها البلدات المصايف داخل الغابات الرائعة.

ترتبط مدينة طرطوس بشبكة حديثة من الطرق والأوتوسترادات التي تربطها بباقي مدن سوريا، وكذلك في المدينة ميناء بحري يربط المدينة بكافة مدن البحر المتوسط، ومحطة للقطارات مرتبطة بشبكة الخطوط الحديدية السورية مع دمشق واللاذقية وحلب وكافة المدن والمناطق السورية.

لقد اتسعت طرطوس وتطورت كثيرا, وشهدت المدينة في الآونة الأخيرة تطورا عمرانيا كبيرا تجلى في الزيادة الكبيرة في عدد الضواحي المنظمة، ناهيك إن زيادة المخطط التنظيمي للمدينة ليشمل مناطق جديدة. من الجدير ذكره وجود حدائق جميلة في المدينة تشكل متنفسا حقيقي لأهالي المدينة.

تعتبر مدينة طرطوس – مدينة هامة اقتصاديا بحكم موقعها الاستراتيجي الذي جعل من لمينائها او مرفأها إضافة لميناء اللاذقية بوابة سورية الرئيسية على العالم الخارجي. حيث يعتبر مرفأ طرطوس من المرافئ المميزة في البحر المتوسط ذات الطاقة الإنتاجية العالية والموقع الاستراتيجي، وكان يشكل بوابة هامة ليس لسورية فقط بل لمنطقة الخليج والعراق باتجاه أوروبا. يمتلك القدرة على استقبل السفن ذات الحجم الكبير ويشكل رافدا غنيا من روافد الدخل الوطني السوري، كما يوفر العديد من فرص العمل لأبناء المدينة. يشكل قطاع الخدمات واحدا من القطاعات الأكثر استقطابا للعمالة في مدينة طرطوس.

تقام في المدينة العديد من الفعاليات الثقافية والأدبية والمهرجانات الفنية والمسرح، وفي فصل الصيف تقام نشاطات مهرجان طرطوس السياحي بحضور متميز من الفنانين السوريين والعرب إضافة لمهرجان سياحي، وتم افتتاح عددا من الكليات التي تتبع لجامعة تشرين في اللاذقية، ككلية الآداب وكلية الهندسة التقنية, كما يوجد في المدينة عددا من المعاهد تابعة لوزارة التربية وأخرى تابعة لوزارة التعليم العالي إضافة للكثير من المعاهد والمراكز التعليمة الخاصة.