لكل السوريين

مزارعو ريف الرقة يعبرون عن ارتياحهم لسعر محصول الذرة الصفراء الذي حددته الإدارة الذاتية

الرقة/ صالح اسماعيل  

أبدى مزارعو ريف الرقة الشمالي قبولهم لتسعيرة محصول الذرة الصفراء التي أعلنت عنها لجنة الاقتصاد في الإدارة الذاتية، حيث حددت سعر الكيلو غرام من الذرة الصفراء ب 1100ليرة سورية.

ويعد محصول الذرة الصفراء من الزراعات التكثيفية، التي يقوم المزارعين بريف الرقة بزراعتها، لما تؤمن من مردود مادي جيد يساهم بدوران العجلة الاقتصادية للفلاحين والمنطقة على حدا سواء.

وفي لقاء أجرته صحيفتنا السوري مع الفلاح خليل العبدو من أهالي قرية تل السمن يقول: “محصول الذرة الصفراء من المحاصيل التي نعتمد على زراعتها في الموسم الصيفي، كون زراعتها لا تتعدى أربعة أشهر منذ بداية الموسم وحتى جني المحصول، وتأتي زراعته بعد موسم حصاد القمح مباشرة”.

وأكد العبدو بأن التسعيرة التي وضعتها اللجنة الاقتصادية لاستلام محصول الذرة الصفراء في المجفف مدينة الرقة (1100)، مناسب جدا مقارنة مع تكاليف الإنتاج وكميته، حدت من جشع التجار الذين يقومون باستغلال حاجة الفلاحين ويستحكمون بالأسعار.

ومن جانبه بين الفلاح أبراهيم الحتر بأن تكاليف زراعة محصول الذرة الصفراء لهذا العام باهظة، وتأثرت اسعار المواد الأساسية للزراعة بأسعار صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي، حيث بلغت تكلفة الدونم الواحد (250000_ 300000) ل.س، من بذور وأسمدة وأدوية زراعية ويد عاملة، فيما يبلغ إنتاج الدونم الواحد من محصول الذرة ( 700_900) كغ كمعدل وسطي.