لكل السوريين

أسعار الفروج تحلق من جديد في أسواق مدينة حلب

بعد ركود دام لأكثر من شهر ونصف الشهر ارتفع مؤشر أسعار الفروج الحي ليتعدى حاجز ٦٥٠٠ ليرة، إذ شهدت لوائح الأسعار في محلات بيع الفروج ارتفاعاً ملحوظاً خلال الأيام الماضية، فبعد أن كان سعر الفروج الحي ٥٧٠٠ ليرة، عاد وارتفع في لوائح الأسعار، ليصل إلى٦٥٠٠آلاف ليرة.

ووفقاً للنشرة الصادرة عن مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك بحلب، فقد بلغ سعر كيلو الفروج الحي ٦٥٠٠ ليرة، وبلغ سعر الفروج المذبوح والمنظف ٨٨٠٠ ليرة.

كما بلغ سعر كيلو الشرحات ١٤٩٠٠ ليرة والدبوس ٩١٠٠ ليرة، والوردة ٩١٠٠ ليرة، والكستا ٩٨٠٠ ليرة والجوانح ٥٥٠٠ ليرة، والسودة ٨٨٠٠ ليرة.

ووصل سعر الفروج المشوي إلى ٢١٠٠٠ ليرة والفروج البروستد إلى ٢٣٦٠٠ ليرة والمسحب إلى ٢٢٤٠٠ ليرة، في حين قفز سعر كيلو الشاورما إلى ٣١٠٠٠ ليرة، فيما بلغ سعر صحن البيض عدد ٣٠ بيضة كبير الحجم ٩٥٠٠ ليرة سورية.

وقال محمد تركماني وهو أحد موزعي الفروج الحي على المذابح ” إن الطلب على الفروج أكثر من العرض حالياً والاستهلاك ازداد، وخلال الفترة الحالية انخفضت كمية الفروج في السوق وانخفض الإنتاج”.

وأضاف “أن السوق يمتص الكمية القليلة من الفروج المعروض والمطاعم ومحال الشاورما، تأخذ كميات كبيرة من الفروج المعروض أي بنسبة تقرب من 75 بالمئة”.

ولفت إلى أنه عندما تنخفض كمية الفروج من الطبيعي أن ترتفع أسعاره، مبيناً في الوقت نفسه بأن المربي يطلب حالياً السعر الذي يريده عند بيع الفروج، وذلك بهدف تعويض الخسارة التي تعرّض لها خلال الفترات الماضية عندما كان سعر الفروج منخفضاً.

ويعاني أهالي مدينة حلب من ارتفاع الأسعار وضعف القدرة الشرائية، وزاد الأمر سوءاً مع ارتفاع سعر المازوت والخبز لأكثر من الضعف في ظل انهيار الليرة السوريّة وتلاشي قيمتها الشرائية مع تدني الرواتب في القطاعين العام والخاص.