لكل السوريين

برلماني تركي يستقيل من الحزب الحاكم، والهدف تأسيس حزب آخر

استمراراً لمسلسل الاستقالات في حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا، أعلن برلماني من حزب العدالة والتنمية في ديار بكر استقالته من الحزب الحاكم بالإضافة إلى برلمانيين سابقين ورئيس سابق لشعبة الحزب.

جمعة إيتشتان نائب العدالة والتنمية في ديار بكر، والنائبين السابقين عن الحزب عبد الرحمن كورت وعلي إحسان مردان أوغلو، أعلنوا استقالتهم من الحزب الحاكم، بالإضافة إلى الرئيس السابق لشعبة حزب العدالة والتنمية في مدينة ديار بكر آيدن ألتاش.

البرلماني السابق علي إحسان مردان أوغلو قال إنه يجري مفاوضات مع نائب رئيس الوزراء السابق علي باباجان من أجل الانضمام إلى حزبه الجديد الجاري تأسيسه.

وقال علي إحسان ماردان أوغلو في تصريحه حول الاستقالة: “يجب أن تفوز تركيا. إن شاء الله سيكون كل شيء جميلا”، مرددا العبارة التي استخدمها أكرم إمام أوغلو خلال انتخابات المحليات الأخيرة التي خسر فيها الحزب الحاكم أغلب المدن الكبرى على رأسها إسطنبول وأنقرة وإزمير.

المصادر كشفت أن مردان أوغلو تقدم باستقالته من الحزب عن طريق بوابة الحكومة الإلكترونية.

وقال مردان أوغلو في تصريحات لوكالة سبوتنيك الروسية: “نعم لقد استقلت. استقلت بكامل إرادتي. سأتحدث عن الأمر فيما بعد. هناك مفاوضات مع علي باباجان. إن شاء الله سيكون كل شيء أجمل”.

ومن المنتظر أن يكون حزب علي باباجان ثالث الأحزاب التي يتم تأسيسها في تركيا خلال الفترة الأخيرة، ليدخل الساحة السياسية في 2020.

وبينما يترقب الجميع إطلاق حزب نائب رئيس الوزراء الأسبق علي باباجان، لينضم إلى رئيس حزب المستقبل أحمد داود أوغلو الذي أسس حزبه نهاية العام الماضي، فوجئت الأوساط السياسية في تركيا بتأسيس حزب اتحاد الأناضول (ABP) على يد عضو سابق في حزب العدالة والتنمية، هو رجل الأعمال بدري يالتشين، الذي سبق أن كان عضوًا في حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا، قبل أن ينظم إلى حزب الطريق الصحيح (DYP) في 2014.