لكل السوريين

ما هي حلويات التلاج الطرطوسية الشهيرة؟

طرطوس/ ا ـ ن 

هي حلويات شعبية ارتبط اسمها بطرطوس منذ عشرات السنين، وتوارث صنعها الأبناء عن الآباء، يقال إنها انتقلت إلينا من مصر، وتسمى فيها (كولاج)، وهناك من يقول إنها جاءت من (ليبيا) والتي تسمى فيها (ورقة بوريك).

وللتعرف على طريقة صنعها حدثنا أحد صانعيها القدامى السيد يوسف الذي يصنع رقائق التلاج في منزله، ويبيعها في محله بقوله: “أقوم بعجن السميد مع قليل من الملح لتصبح العجينة متماسكة، ثم أضعها على طبق معدني من النحاس فوق نار خفيفة. وتستغرق عملية (شيّ) العجينة دقيقة ليتم بعدها نزعها عن الطبق، ثم أضع الرقائق بعضها فوق بعض على طبق مدهون بالسمن أو الزيت، وتترك مدة ساعة ثم توضع بالفرن، وبعد أن تبرد يوضع فوقها القطر، وتقطع الرقائق حسب الطلب”.

وحول صعوبات العمل تحدث العامل سالم أبو محمد بقوله: “العمل يتطلب جهداً ووقتاً طويلين لإنجاز الكميات المطلوبة، وأصعب ما في الأمر التعامل مع النار، ففي الصيف يتوقف العمل بسبب الحر الشديد، وأحياناً نتعرض لخسائر مادية بسبب سوء نوع السميد الذي يرتخي في كثير من الأحيان، ما يضطرنا لاستبداله، وعلى الرغم أن الرقاقة تكون أطيب على التمز، لكن وجود الغاز خفف الجهد والوقت، وساهم في إنجاز عدد أكبر من رقائق التلاج”.

ويقول أبو علي صاحب محل حلويات: “التلاج حلويات شعبية يكثر الطلب عليها في أيام الأعياد، وخاصة في عيد (الحلوة) ويعود هذا الإقبال عليها لكونها أرخص مقارنة بغيرها من الأنواع، كما أنها حلويات مشهورة في طرطوس وكثير من الناس يأتون من خارج المحافظة ويسألون عنها. ولها أنواع كالتلاج السادة، والتلاج المحشو بالجوز أو بالقشطة”.