لكل السوريين

“الشاورما” تنضم لقائمة مودعي الأطعمة في العاصمة

دمشق/ روزا الأبيض 

ارتفعت أسعار الشاورما في دمشق، حيث وصل سعر الكيلوغرام الواحد إلى 18 و 22 ألفاً، وبذلك ارتفع سعر السندويش إلى 2500 للسندويشة، وسعر الوجبة الواحدة من الشاورما العربي في بعض محال الوجبات السريعة إلى 3200 ليرة، وبمحال أخرى 4500 ليرة.

ويعود سبب هذا الارتفاع، إلى ارتفاع أسعار اللحوم، حيث وصل هذا الاسبوع كيلوغرام الهبرة المجرومة من دون دهن من لحم الخروف 25 ألف ليرة، و 14 ألف ليرة للكيلوغرام من كامل الخروف بعد الذبح والتنظيف، و16 ألف ليرة لكيلوغرام لحم بعظمه، علماً أن أسعار أجزاء الخروف تختلف وفقاً للجزء المرغوب شراؤه ونسبة الدهن فيه.

بينما وصلت أسعار لحم العجل إلى 11 ألف ليرة للكيلوغرام لكامل الذبيحة، إما للبيع بالمفرق يبدأ السعر من 12 ألف للكيلوغرام بعظمه، في حين بلغ سعر الهبرة بين 17 و 18 ألف ليرة.

وبالنسبة لسعر الفروج، وصل كيلوغرام اللحم الطازج المذبوح والمنظف إلى 5500 ليرة، بينما وصل سعر الكيلوغرام من الفروج الحي إلى 4500 ليرة.

مدير الأسعار في وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك “علي ونوس”، بين لـ”الوطن”، إن ارتفاع اسعار اللحوم يعود لارتفاع أسعار الأعلاف في الأسواق المحلية، وارتفاع تكاليف تشغيل المداجن، الأمر الذي أدى إلى ارتفاع تكاليف إنتاج الفروج.

وأشار “ونوس” إلى أن هذا الارتفاع شمل اللحوم الحمراء أيضاً. مبيناً أن مسؤولية الأعلاف وتسعيرها تعود للوزارة المنتجة لها وهي وزارة الزراعة.

من جهة أخرى وضح مدير حماية المستهلك “علي الخطيب”، لـ”الوطن”، “إن مديريات التجارة الداخلية تقوم بمراقبة الأسواق، وقمع المخالفات بالأسعار الزائدة لمن لا يلتزم بالنشرات السعرية للتموين، وذلك إما عن طريق دورياتها على الأسواق والمطاعم

ومحال بيع الوجبات السريعة، وإما عن طريق الدوريات المشتركة مع وزارة السياحة على المطاعم السياحية”.