لكل السوريين

الولايات المتحدة تدرس إمكانية نقل قاعدة أنجرليك إلى اليونان نتيجة سياسات أردوغان الخطيرة

أكد السيناتور الأمريكي الجمهوري “رون جونسون”، أن بلاده تدرس إمكانية نقل قواتها من قاعدة إنجرليك الجوية في تركيا إلى جزيرة يونانية، بسبب السياسات التي ينتهجها أردوغان، والتي تدفع واشنطن لتعزيز علاقاتها العسكرية مع أثينا.

وقال النائب عن ولاية “ويسكونسين” ورئيس الفرع الخاص بأوروبا التابع للجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأمريكي في حديث لمجلة “Washington Examiner” , : “لا نعرف ماذا سيحصل لإنجرليك، نأمل في الأفضل لكن علينا وضع خطة للسيناريو الأسوأ”.

وأضاف جونسون، أن “واشنطن تسعى إلى الحفاظ على تعاونها مع تركيا وتواجدها العسكري في أراضيها”.

وأوضح قائلاً: “لا أعتقد أننا نرغب في هذا التغيير الاستراتيجي، لكن علينا انطلاقا من موقف دفاعي النظر إلى واقع الوضع، وهو أن المسار الذي يتبعه أردوغان ليس جيدا”.

هذا وأشار السيناتور الأمريكي، أن “الولايات المتحدة تنظر إلى اليونان كبديل لنقل القوات المتواجدة في إنجرليك إليها”، مضيفاً إن “النهج المؤسف الذي يسلكه أردوغان يدفع واشنطن إلى تعزيز تعاونها العسكري مع اليونان، وخاصة فيما يتعلق بالتواجد العسكري الأمريكي في القاعدة البحرية بخليج سودا في جزيرة كريت”.

هذا وقد أعلن وزير خارجية أمريكا مايك بومبيو من أثينا في وقت سابق، أن بلاده مازالت تتابع بقلق عميق السياسات التركية في شرقي المتوسط، داعياً أنقرة إلى سحب جميع سفنها لتحقيق شرط الحوار الجاد مع اليونان.