لكل السوريين

حول الحوكمة -1-

بتصرف وإعداد انعام إبراهيم نيوف

الحوكمة هي ذلك المفهوم المتعدد التخصصات، فهي ترتبط بالعلوم السياسية والاجتماعية والاقتصادية، كما تتميز كذلك بقوة التركيز على المستوى الإداري، ويأتي إسهامها الأساسي في مجال إدارة الموارد البشرية في المؤسسات العامة على شقين: فهي تشير إلى وجود قدر كبير من التحفيز للمواهب في مجال الخدمة المدنية من خلال تعزيز الاختيار القائم على الكفاءة واعتماد مبدأ الجدارة كمعيار للترقيات، والنتائج كمقياس للمكافأة وتضيف الحوكمة بعدا أخلاقيا.

 تعريف الحوكمة

يعود لفظ الحوكمة إلى كلمة إغريقية قديمة تعبر عن قدرة ربان السفينة الإغريقية ومهاراته في قيادة السفينة وسط الأمواج والأعاصير والعواصف وما يمتلكه من قيم وأخلاقيات نبيلة وسلوكيات نزيهة شريفة في الحفاظ على أرواح وممتلكات الركاب ورعايته وحمايته للأمانات والبضاعة التي في عهدته وإيصالها لأصحابها ودفاعه عنها ضد الخطر وضد القراصنة التي تعترضها أثناء الإبحار فإذا تمكن من الوصول بها إلى الميناء وهي سالمة أطلق عليه التجار وخبراء البحار: القبطان المتحوكم جيدا،  ثم نمت بدايات الحوكمة في علوم البحار ومدارس التعليم والتدريب وكذلك القوانين البحرية وكانت أول ما تعني في هذه البدايات مجموعة من القيم النبيلة والراسخة والأعراف والتقاليد البحرية.

يستمد لفظ الحوكمة من الحكومة، وهو ما يعني الانضباط والسيطرة والحكم بكل ما تعنيه هذه الكلمات من معاني، للتعرف بشكل مقارب على مفهوم الحوكمة، فنقول لا يمكن ان توجد دولة لا يوجد فيها حكومة مركزية، والا سيكون انفلات في كل شيء، انفلات أمني سياسي اقتصادي وغيره وسوف تخرج الأمور عن السيطرة ولا شك أن الانفلات يؤدي إلى مشاكل صعبة لجميع الأطراف وبالتالي سوف يسعى الجميع إلى الخروج من هذه المشاكل وضمان السيطرة والانضباط في المجتمع.

يعد مصطلح الحوكمة هو الترجمة المختصرة التي راجت للمصطلح Corporate Governance، أما الترجمة العلمية لهذا المصطلح، والتي اتفق عليها فهي: أسلوب ممارسة سلطات الإدارة الرشيدة، الحوكمة أو الإدارة الرشيدة أو الحكم الرشيد هي مفاهيم تعبر عن إدارة الحكم التي تعزز وتدعم وتصون رفاهية الإنسان وتوسع خياراته وقدراته وفرصه وحرياته السياسية والاقتصادية والثقافية.

هناك من يعرفها بأنها: مجموع قواعد اللعبة، التي تستخدم لإدارة الشركة من الداخل ولقيام مجلس الإدارة بالإشراف عليها لحماية المصالح والحقوق المالية للمساهمين. وبمعنى آخر فإن الحوكمة تعني النظام، أي وجود نظم تحكم العلاقات بين الأطراف الأساسية التي تؤثر في الأداء، كما تشمل مقومات تقوية المؤسسة على المدى البعيد وتحديد المسؤول والمسؤولية.

ويمكنني تعريفها انها فلسفة منهجية ونظام إدارة متطور يعتمد عناصر متداخلة كالإفصاح والمتابعة والمسائلة ضمن نظام شفافية يحقق الإدارة الناجحة للمؤسسة ويؤمن العلاقة التفاعلية ما بين الأطراف: الراعي والمدير والكادر والجمهور ليحقق أفضل النتائج في تنفيذ الأهداف الاستراتيجية للمؤسسة ويضمن سياسة البقاء التفاعلي والاستدامة الفاعلة.

إذن الحوكمة تعني النظام أي وجود نظم تحكم العلاقات بين الأطراف الأساسية التي تؤثر في الأداء كما تشمل مقومات تقوية المؤسسات على المدى البعيد وتحديد المسؤول والمسؤولية وتقييم النتائج وتقويم المسارات الخاطئة.

مفهوم الحوكمة

الحوكمة هي القيام بالحكم، وترتبط بالقرارات التي تعرِف التوقعات، وتمنح سلطات أو تتحقق من الأداء، وتتكون من إما عملية منفصلة أو من جزء محدد من عمليات الإدارة أو الزعامة، وأحيانا يقِيم الناس حكومة لإدارة هذه العمليات والأنظمة.

وفي حالة عمل تجاري أو هيئة لا تهدف الربح، فإن الحوكمة المتناسقة والسياسات والعمليات المترابطة وحقوق القرار لناحية معينة من المسؤولية، فعلى سبيل المثال الإدارة على مستوى تنفيذي في الشركات قد يتضمن سياسات متواصلة التطور فيما يتعلق بالخصوصية، في الاستثمارات الداخلية، وفي استخدام البيانات.

وللتمييز بين التعبير حوكمة من تعبير حكومة – حوكمة هي ما تفعله حكومة ما وقد تكون حكومة جيوسياسية: أمة – دولة، أو حكومة شركة أو حكومة اجتماعية – سياسية: لقبيلة أو عائلة، إلخ.، أو أي عدد من الأنواع المختلفة من الحكم.

الحكومة هي مؤسسة تعد من أقدم المؤسسات السياسية في العالم، ومنذ أقدم العصور كانت المجتمعات بحاجة إلى حكام ومنفذين لإدارة المجتمعات الإنسانية، وتعرف الحكومة على أنها شكل من أشكال ممارسة السلطة في المجتمعات، ومن الممكن ان نقول ان هناك حكومة لأي مجموعة سواء كانت رسمية أو غير رسمية، كالعائلة والنادي والنشاط التجاري واتحاد العمل، إلا أننا نطلق كلمة حكومة عادة على الحكومة العامة، كحكومة أمة أو دولة أو ولاية أو محافظة أو مدينة أو قرية.

وفي تعريف آخر للحكومة في العلوم السياسية

الحكومة هي الهيئة التي تمتلك القوة والشرعية لفرض الترتيبات والأحكام والقوانين اللازمة للحفاظ على الامن والاستقرار فى المجتمع وتنظيم حياة الأفراد المشتركة.

المفهوم الشامل للحوكمة

الحوكمة هو استخدام أسلوب الإدارة الرشيدة أو الحكم الرشيد عبر مجموعة من القوانين والنظم والقرارات التي تهدف إلى تحقيق الجودة في الأداء والتميز عن طريق اختيار الأساليب المناسبة والفعالة لتحقيق الخطط والأهداف الاستراتيجية للمؤسسة.

وفي معنى أخر فان الحوكمة تعنى: استراتيجية النظام من خلال وجود نظم وآليات تحكم العلاقات بين الأطراف الأساسية التي تؤثر في الأداء، وتشمل مقومات تقوية المؤسسة على المدى البعيد وتحديد المسئول وشكل العلاقة بين الأطراف التفاعلية الأربع (الراعي – المدير – الكادر – الجمهور).