لكل السوريين

لمحة تاريخية عن انتشار الالعاب الرياضية بالرقة

تقرير/ حسين هلال

تذكر المصادر التاريخية ان اول نشاط رياضي في محافظة الرقة كان ضمن لعبة كرة القدم, التي كانت تمارس في الحارات والاماكن الخالية من السكن, وسنتحدث عن تاريخ  بداية انتشار

اللعبة والفرق الرياضية,  كذلك سنشير الى بقية الالعاب الاخرى التي مورست في الرقة وابرز ممارسيها حسب تسلسل تاريخ انتشار كل لعبه.

1 – كرة القدم : بدأ أول ظهور للعبة في المحافظة كان في عام 1940م من خلال تشكيل اول فريق كروي وكان من بين اللاعبين  شواخ الهلال, وعبد الفتاح الصطاف, ونياشين اسطفان وخليل عبد الهادي, واحمد عبد الهادي,  وعصمت الفواز, ومحمد الراكان, وحداد الويس, ونوري عبد الرحمن.

2 – كرة السلة : تشكل أول فريق لهذه اللعبة  في عام 1955م عبر  معلم الرياضة يوسف, وكان من بين اعضاء الفريق صفوان الصطاف, وسركيس اراكليان, وسمير نبع, وعبد الرحمن الشعيب, ومصطفى الحجري, ومحمد زكريا الرفاعي.

3 – كرة الطاولة: بدا انتشارها فعليا في عام 1955م  ومن اوائل ممن مارسوها وهواتها المميزين, كان جلال الصطاف, ومحمد شعبان الخضر, وخلف الحسن وفواز الرمضان, وشايش العجيل, وعبدالله حمادي, وعبد الرزاق اسماعيل.

4 – كرة الطائرة: ادخلها الى محافظة الرقة المعلم برنار محفوظ بتشجيع من المرحوم نوري العبدالله, وكان ذلك  في عام 1959 ومن ابرز ممارسيها الاوائل  محمد عبد العزيز, واحمد شعيب, وعبد الفتاح الاحمد, وزكريا الكبة, وخلف الحسن, وعبدالله الحمادي.

5 –  كرة اليد: كان اول ظهور لها كان في عام 1961 على يد المربي محمد سعيد نحلاوي المدرس القادم من دمشق بعد تخرجه من مص,ر حيث تم تعينه في الرقة وقد عمل على نشر اللعبة في المدارس بالتعاون مع المرحوم علي كعيد الذي كان مسؤولا عن الرياضة المدرسية في تلك الفترة.

ومن ابرز ممارسي اللعبة الاوائل كان عدد من لاعبي كرة السلة الذين تحولوا لها ومنهم احمد شعيب, وخلف الزواد, وفواز العيسى الحاج, ومهدي عدنان, وعبد الواحد دعدوع, وخليل البدران, وعبد السلام المفتي, وعبد السلام شعيب, واسماعيل البطي, وغسان مهاوش, وقيصر السيد احمد,  ومطر العلي وحسني عبود.

6  – التنس: بدأت اللعبة بالانتشار في عام 1953م وكان من بين ممارسيها عبد الرؤوف بعاج, وعادل الكعكجي , وضياء السيد احمد.

اما الاندية الرياضية فقد تأسست حسب الآتي نادي الرشيد كان من  اوائل الاندية, حيث تأسس في 12 من شهر آب من  عام 1961م وقد تألفت اول ادارة له من الاساتذة : عبدالله الدرويش رئيسا,  وعضوية كلا من عبد الحكيم الشعيب,  و د . حسن الخليل,  واحمد ابراهيم الخضر, وحمود الصطاف, واسماعيل الصالح, وعبد الغفور العجيلي.

فيما تأسس نادي النهضة في 5 كانون الاول من عام1962م, وقد تشكلت اول ادارة له من الاساتذة : اسماعيل عبد الغني رئيسا,  وعضوية كلا من محمد الحاضري , وعبد الحليم العلي, وابراهيم الموسى, وابراهيم حنا لاوند, وفاضل الحسن, وعبد اللطيف الفواز.

كما تأسس نادي العروبة في منطقة تل ابيض في 28 شباط من عام1967 م, وتألفت اول ادارة له من الاساتذة :  صالح الحاج مصطفى, وحمدي النقلي, وارشاك جامكو جيان, ويعقوب زارا وبدر الدين خوري.

وفي عام 1979 م تم تأسيس نادي السد في مدينة الطبقة, ونادي عمال الرقة في مركز المدينة.

وفي   1 آب  من عام 1972 وبعد صدور المرسوم التشريعي الناظم للحركة الرياضية بالقطر وتأسيس منظمة الاتحاد الرياضي العام, تم تغيير اسماء الاندية حيث اصبح اسم نادي الرشيد (الفرات ) ونادي النهضة (الشباب) ونادي العروبة (تل ابيض ).