لكل السوريين

عيد الأ “أكيتو” أو “ريش شاتين”

إعداد الباحث محمد عزو

في مثل هذين اليومين من كل عام يحتفل الأخوة من “الآشوريين” و”السريان” و”الكلدان” في “سورية” والعالم بعيد “أكيتو”، الذي هو عيد رأس السنة عند “الكلدانيين” و”السريان” و”الآشوريين”، حيث أن رأس السنة الجديدة يبدأ في اليوم الأول من شهر “نيسان” ويدوم الاحتفال لمدة اثنا عشر يوماً. ويعتبر “الأكيتو” أقدم عيد في تاريخ البشرية، إذ يحتفل به “الآشوريين” و”السريان” و”الكلدان” في كل من “سوريا” و”العراق” و”الهند” وفي بلدان أخرى.. حول معنى كلمة أكيتو” يبدو أن أصلها أصبح لغزاً، فهذه الكلمة يقول أغلب العلماء أنها ليست “سومرية” ولا آ”كادية أو “بابلية” الأصل ويعتقدون أنها كلمة دخيلة على “السومرية والآكادية والبابلية”.

اصطلاحاّ تعني الاحتفال، أو المكان الذي يقام فيه الاحتفال الخاص برأس السنة الجديدة في المعبد. من جانب آخر يرى السيد (حكمت الأسود، بشير. في كتابه أكيتو عيد رأس السنة البابلية الآشورية”), أنه في قاموس اللغة الآكادية كلمة *- زاكموكو/راكمو” كانت مستخدمة للسنة الجديدة، وأن هذا المصطلح أدبياّ في الآكادية يعني العتبة أو بداية السنة. كما استعمل مصطلح ” ريش شاتين” والذي يعني رأس السنة ليرتبط مع المصطلح ” زاكموكو”.. وبدءاً من منتصف الألف الثالث قبل الميلاد   بدأت نصوص اللوحات المسمارية تذكر الاسم “أكيتو” حتى العصر “الهلنستي”. وعود على بدء يرى علماء الآثار أن كلمة “أكيتو” تعني على نحو خاص اسم أحد الأعياد في العراقية المهمة . فقد *- ظهرت كلمة “أكيتو” في النصوص السومرية بالصيغ التالية:

*- ‘a – ki – te – ki – te.  وفي النصوص السومرية المتأخرة ظهرت على شكل الصيغ التالية:

a’- ki- it ,

ويشير العلماء   أنها كلمة مركبة تعني نزول  المطر، وبهذا  الخصوص يقول العالم “شتاين” يفهم من الصيغة السومرية أن أصل عيد “أكيتو”  للاستسقاء أي نزول المطر بطرق سحرية على نحو ما كان يفعل كثير من الأقوام في مختلف العصور.

*- أما في النصوص الآكادية فقد ظهرت كلمة أكيتو بمعنييها بصيغة “akitum” أو “bit akitum”

(خضر عباس النعيمي، د. راجحة – الأعياد في حضارة بلاد وادي الرافدين – سورية- دمشق- 2011 م. ص.61).. لغاية الآن لم يصل علماء الآثار والمختصون إلى اتفاق حول أصل الكلمة هل هي “سومرية” أم “آكادية” أوغريبة الأصل؟, لكن الأستاذ “فلكن شتاين” يقول أن أصل الكلمة لا بد أن يكون من هاتين اللغتين.. من “رقة” الخير مبارك للجميع عيد الأكيتو كل عام وأنتم بخير وهناء وسرور.