لكل السوريين

العمرين يستمران بالبروز.. السومة يكمل مسيرته الرياضية نحو قطر، وخربين مرشح لجائزة الأفضل في الإمارات

تقرير/ حسين هلال

بعد هبوطه ناديه الأهلي للدرجة الأولى في الدوري السعودي، ووجود مشاكل مالية عالقة بينهم، آثر النجم السوري عمر السومة الانتقال للنادي العربي القطري الذي كان يبحث عن مهاجم يسد غياب محترفه الإسباني المصاب مونييسا قبل انطلاقة الدوري القطري.

ومؤخرا، أعلن النادي العربي القطري عن ضمه للدولي السوري عمر السومة، قادما من الأهلي السعودي لمدة موسم كامل على سبيل الإعارة، مقابل مليوني دولار.

ويعتبر السومة الهداف التاريخي لدوري المحترفين السعودي، وذلك لكونه أكثر لاعب سجل في دوري المحترفين منذ إعلانه بشكل رسمي قبل أكثر من 15 عاما.

ونجح السومة في تسجيل العديد من الأرقام القياسية في تسجيل الأهداف في أكثر من موسم، حيث سجل143 هدفا، متفوقاً على صاحب المركز الثاني ناصر الشمراني الذي في جعبته 126 هدفاً، ومحمد السهلاوي صاحب الـ105 أهداف.

كذلك فاز بلقب هداف الدوري أيضا لأربع مواسم، وحصل على عدة جوائز كأفضل لاعب بالدوري السعودي، كما استطاع النادي الأهلي تحت قيادته تحقيق لقب الدوري الذي كان غائباً عن خزائنه منذ أكثر من 32 عاماً.

وكان السومة قبل انضمامه للنادي الأهلي السعودي قد احترف في نادي القادسية الكويتي في عام 2011 إلى جانب زميله فراس الخطيب، وساهم في حصوله على 3 ألقاب بالدوري وكاس ولي العهد، إضافة إلى كاس الاتحاد الآسيوي مرة واحدة.

وعلى الصعيد الدولي، فقد سجّل عمر السومة مشاركته الأولى مع منتخب سوريا للشباب تحت 19 عاماً أمام المنتخب العراقي في بطولة آسيا تحت 19 سنة لكرة القدم التي أقيمت في السعودية.

وفي عام 2012 شارك مع منتخب سوريا للرجال في بطولة اتحاد غرب آسيا، وقد استطاع التتويج مع منتخب بلاده بلقب البطولة.

وبعد حادثة نهائي غرب آسيا الشهيرة لم يتم استدعاء عمر السومة للمنتخب حتى عام 2017، عندما شارك في تصفيات مونديال روسيا، وكانت أول مباراة له أمام منتخب قطر في إياب التصفيات النهائية.

واستطاع مع زميله فراس الخطيب بقيادة المنتخب وإيصاله للمحلق الآسيوي قبل الخروج الصعب مع أستراليا.

ومما يذكر أن عمر السومة هو مواليد 1989، بديرالزور، وكانت انطلاقته الكروية عبر نادي الفتوة.

خربين مرشح لجائزة الأفضل في الإمارات

أعلنت رابطة المحترفين الإماراتية، ترشيح نجم منتخب “سوريا” “عمر خريبين” لجائزة الكرة الذهبية الخاصة بالرابطة عن موسم 2021/2022.

ونقلت صحيفة “البيان” الإماراتية أن:« رابطة المحترفين رشحت السوري “عمر خريبين” إضافة لكل من “ضياء سبع”. “أنطونيو خوسيه”. “سفيان رحيمي” .”لابا كودجو خوانكا”.  “أدريان دا سيلفا”. “رافاييل دودو”.”محمد فراس” و “كايو لوكاس”»، للفوز بجائزة الكرة الذهبية لمحترفي “الإمارات”.

وتوزع الرابطة كرتين ذهبيتين سنويا الأولى لأفضل لاعب محلي، والثانية لأفضل لاعب محترف، إضافة للعديد من الجوائز الأخرى المبنية جميعها على إحصائيات وتقييمات اللاعبين في الموسم الفائت.

وانطلق التصويت على الجوائز أمس ويستمر حتى الأربعاء المقبل عبر الموقع الإلكتروني الرسمي للرابطة، وتطبيقاته على الهواتف الذكية، وحسابات الرابطة على منصات التواصل الاجتماعي.