لكل السوريين

مزارعو أرياف الرقة يبدؤون بتجهيز المشاتل الأرضية في أولى مراحل زراعة الخضروات الصيفية

الرقة/ صالح اسماعيل 

يقوم المزارعين في ريف الرقة الشمالي بتجهيز المساكب الأرضية للحصول على انواع شتل جيدة، تؤمن احتياجاتهم لزراعة   الخضروات بأوقات مبكرة مع بداية زراعة المحصول الصيفي.

ويعمل أصحاب المشاتل الزراعية بدأب في هذه الفترة لإنجاح العملية الزراعية التي تتطلب الكثير من العناية والعمل، حيث تستغرق فترة زراعة المشاتل مدة شهرين، من بداية شهر شباط حتى أوائل نيسان.

وتأخذ عملية تجهيز مشاتل الخضروات الأرضية عدة مراحل من العمل حيث يتم تجهيز الأرضية المناسبة وإضافة السماد العضوي (روث الأغنام)، المجهز مسبقا بعملية التخمير، ومن ثم زراعة البذور، والتغطية المناسبة بالنايلون للحفاظ عليها من العوامل الجوية وتهيئة مناخ مناسب لنمو النبات.

المزارع ياسر الخلف في ريف الرقة الشمالي يتحدث عن تجهيز مشاتل الخضروات: “مع بداية شهر شباط نقوم بتجهيز مشاتل الخضروات الأرضية لتأمين متطلباتنا لزراعة الخضروات الصيفية بأوقات مبكرة، والتي تؤمن احتياجات الأسرة، والمنطقة من الخضروات المتعددة (بندورة، باذنجان، فليفلة)، وغيرها من أنواع الخضروات”.

وعن مراحل زراعة المشاتل تحدث الخلف: تجهيز الأرضية المناسبة لزراعة البذور أولى العمليات التي نقوم بها حيث نجمع السماد العضوي من مخلفات الأغنام، وتهيئته بشكل مناسب عن طريق عملية (التخمير) التي تساعد في القضاء على الأعشاب الضارة، ومن ثم تسوية المكان المخصص بشكل ألواح بعرض متر ونصف وطول ثلاثة أمتار بحيث تتناسب مع زراعة البذور، والحفاظ عليها بالتغطية المناسبة بالنايلون الشفاف الذي يساعد في توفير مناخ جيد لنمو النباتات بشكل سليم.

وأضاف الخلف: “تتطلب زراعة المشاتل الأرضية الكثير من العناية والمعرفة للحصول على إنبات جيد، من خلال عمليات التهوية المناسبة للنباتات والسقايا وإضافة الأسمدة والأدوية الزراعية التي تتلاءم مع هذه العملية.

وبيّن الخلف بأن أسعار البذور والمواد الأولية لتجهيز المشاتل الزراعية لهذا العام مرتفعة عن الأعوام السابقة الأمر الذي ينعكس سلباً على المزارعين، والذي يؤدي لانخفاض في الإنتاج الذي يلبي احتياجات المنطقة.