لكل السوريين

الاتحادية تطرد جوكوفيتش من أستراليا المفتوحة، والأخير يعلق بالموافقة

قضت المحكمة الاتحادية في أستراليا، بإلغاء تأشيرة لاعب التنس الأول عالميا نوفاك جوكوفيتش ليسدل الستار على أزمة اللاعب الصربي على خلفية رفضه تلقّي اللقاح المضادّ لفيروس كورونا قبل دخوله البلاد، ويعني ذلك عدم مشاركته في بطولة أستراليا المفتوحة للتنس.

وأيد 3 قضاة بالمحكمة الفيدرالية قرارا اتخذه وزير الهجرة، الجمعة، بإلغاء تأشيرة اللاعب الصربي (34 عاما) لأسباب تتعلق بالمصلحة العامة.

ومن المرجح أن يؤدي القرار إلى بقاء جوكوفيتش، الذي لم يتلق تطعيما ضد كوفيد – 19، رهن الاحتجاز في ملبورن حتى يتم ترحيله.

وعادة ما يتضمن أمر الترحيل أيضا حظرا على العودة إلى أستراليا لمدة 3 سنوات.

ويأتي قرار المحكمة الاتحادية بعد فشل آليّة ترحيله للمرّة الأولى مطلع الأسبوع، ثم ألغت الحكومة الأستراليّة مرّة جديدة، الجمعة، تأشيرته.

وفي وقت سابق، قال وزير الهجرة الأسترالي أليكس هوك إنّ وجود جوكوفيتش “يمكن أن يشجّع المشاعر المناهضة للتلقيح”، في وقت يواصل المتحوّر أوميكرون التفشي بسرعة كبيرة في البلاد.

وقال محامو جوكوفيتش غير الملقّح ضدّ فيروس كورونا، خلال جلسة استماع طارئة في ملبورن، إنّ جهود الحكومة الأستراليّة لترحيله قبل انطلاق بطولة أستراليا المفتوحة “غير منطقيّة” و”غير معقولة”.

كما استمع قضاء المحكمة الثلاثة إلى موقف الحكومة الأستراليّة، التي تعتبر أنّ وجود الصربي (34 عاما) في البلاد يُشكّل “خطرًا صحّيًا”.

وتعليقا على القرار، عبّر الصربي نوفاك جوكوفيتش، المصنف أول عالميا في التنس وغير الملقح ضد فيروس كورونا، عن “خيبة أمل شديدة” لرفض محكمة عليا أسترالية استئناف قرار إلغاء تأشيرته، لكنه سيمتثل للقرار ويغادر البلاد.

وقال النجم البالغ 34 عاما في بيان عشية انطلاق بطولة أستراليا المفتوحة، أولى البطولات الأربع الكبرى: “احترم قرار المحكمة وسأتعاون مع السلطات المعنية فيما يتعلق بخروجي من البلاد”.

وتابع جوكوفيتش الذي سُمح له بمغادرة مركز الاحتجاز الذي نُقل إليه السبت، الجلسة عبر الإنترنت من مكاتب محاميه في ملبورن.

وأضاف جوكوفيتش المتوج 9 مرات بلقب أستراليا “سأستغرق الآن بعض الوقت للراحة والتعافي.. أشعر بخيبة أمل شديدة من قرار المحكمة لرفض مراجعتي القضائية حول قرار الوزير بإلغاء تأشيرتي، ما يعني انه لا يمكنني البقاء في أستراليا والمشاركة في بطولة أستراليا المفتوحة”.

وفي معركة استمرت 11 يوما واستحوذت اهتماما عالميا، بسبب عدم تلقيحه ضد كوفيد-19 وسلوكه في عملية دخوله إلى أستراليا، ألغيت تأشيرة جوكوفيتش في مطار ملبورن، ثم استعادها بعد قضية إجرائية قبل أن تلغى مرة ثانية من قبل وزير الهجرة.

وأمضى أولى لياليه في مركز احتجاز سيء السمعة في ملبورن، وخاض تمارينه على ملاعب البطولة لعدة أيام بعد استعادة تأشيرته، ثم عاد إلى الحجز.

وتابع حامل لقب 20 بطولة كبرى “أنا غير مرتاح لأن تركيز الأسابيع الماضية انصب عليّ وآمل الآن في التمكن من التركيز على اللعبة والبطولة التي أحبّ”.