لكل السوريين

غرسة اليوم وشجرة الغد.. مسابقة تثقيفية لتهيئة الأطفال والكشف عن مواهبهم في الجزيرة

الحسكة/ مجد محمد

نظمت هيئة الثقافة والفن في إقليم الجزيرة، مسابقة كاتب المستقبل في الحسكة وتحت شعار “غرسة اليوم شجرة الغد” بهدف تشجيع الأطفال على القراءة وتعريفهم إلى الكتَّاب المحليين والعالميين وتهيئتهم ليكونوا كتاباً في المستقبل، كذلك الاستفادة من العطلة الصيفية وملء أوقات فراغهم بالقراءة النافعة والمفيدة، وأيضا الكشف عن مواهبهم الأدبية وتنمية طاقاتهم الإبداعية.

وفي هذا الخصوص كان لنا لقاء مع الاستاذة نعيمة مراد المشرفة على المسابقة والتي ذكرت في مقتبل حديثها، إن الكتابة تعد مهمة جداً بالنسبة للأطفال واليافعين حيث تساهم في تنمية المهارات النفسية للطفل، وتساعد على تنمية ملكته الفكرية وتعزيز خياله وإنجاب الأفكار الجديدة.

وأكملت، “تمت المسابقة بحضور عدد من الأطفال المشاركين من المكونين الكردي والعربي من الفئة الأولى من عمر٨ إلى ١٤ وفئة ثانية من عمر ١٥ إلى ١٨ وذويهم وأيضا اللجنة التحضيرية للمسابقة”.

وعن آلية المسابقة ذكرت، “في البداية نقوم بتوزيع القصص على الأطفال حسب أعمارهم ليتم اختيار القصص من قبل الأطفال على حسب رغبتهم حيث تمنح ١٥ يوم للفئة الثانية و١٠ أيام للفئة الأولى بعد ذلك يتم منح الاطفال ١٥ يوم لتمهيدهم للامتحان الكتابي”.

وتابعت، “يقوم الأطفال بتلخيص الكتاب الذي اختاروه على ان لا تتجاوز ٥٠٠ كلمة للفئة الاولى و٧٠٠ كلمة للفئة الثانية، بعد ذلك نلتقي بالأطفال لإخضاعهم للامتحان الكتابي والذي من خلاله سيقومون بكتابة نص ابداعي في المرحلة الثالثة وسيتم تقديم النتاج الأدبي للجنة”.

في نهاية المسابقة سيتم اختيار الكاتب وتقديم هدية رمزية له، كما سيتم تكريم الطفل بطبع كتابه في دار النشر التي كتبها من إبداعه.