لكل السوريين

الوباء ينتشر في مدارس السويداء.. زيارة استعراضية لوزارة التربية ومديريتها تحاكم الإمارة

السوري/ السويداء ـ في ظل تفشي الوباء بين الطلاب والمدرسين في بلدة عرى بريف السويداء الغربي، وما حولها من القرى، وغياب إجراءات الجهات الرسمية للحد من انتشاره، قررت دار الزعامة التقليدية، تعليق دوام المدارس في البلدة لمدة 15 يوماً كإجراء وقائي لمواجهة استمرار تفشي فيروس كورونا.

وعقد الأمير لؤي الأطرش اجتماعاً مع محافظ السويداء ومدير الصحة ومدير التربية، تعهد المسؤولون خلاله بإجراء تقييم للوضع الصحي في البلدة.

وطلبت دار الزعامة التقليدية، المتواجدة في بلدة عرى، من المعنيين في المحافظة إغلاق المدارس للحد من انتشار الوباء فيها، انطلاقاً من مبدأ “بلدنا أمانة في أعناقنا”.

كما طالبت قطاعات واسعة من المجتمع الأهلي بالسويداء بإصدار قرار رسمي لإغلاق المدارس لمدة معينة خوفاً من تزايد انتشار الوباء.

وكانت مصادر طبية قد أشارت إلى تزايد أعداد الحالات المشتبه بإصابتها في ظل غياب الإجراءات الوقائية، وأكدت انتشار الوباء بين العديد من المدرسين والطلاب، وسجلت 12 إصابة مؤكدة بين المدرسين والطلاب في البلدة، والفرى المجاورة لها.

 زيارة استعراضية

ورغم أن الجهات المعنية تعهدت بإرسال وفد لأخذ مسحات من المدارس وتقييم الحالة الصحية فيها، وصل وفد من وزارة التربية إلى البلدة، وتجول على بعض مدارسها، وقام بتصوير المدارس والطلاب، والتقاط الصور معهم، بهدف الترويج إلى أن الأمور تسير بشكل طبيعي.

ونشرت الوزارة على فيس بوك، أن مديرة الصحة المدرسية، الدكتورة هتون الطواشي تفقدت ثانويتي الشهيد مروان كيوان في قرية عرى بريف السويداء، والشهيد عصام حرب بمدينة السويداء، وتحدثت عن أهمية الالتزام بالإجراءات الاحترازية لاسيما ارتداء الكمامة والتنظيف والتعقيم، مؤكدة على دور المشرف الصحي، وتخصيص حصة يومية للتثقيف الصحي، وزعمت أنه تم البدء بتوزيع 13ألف كمامة على الأطر التدريسية في مدارس المحافظة، وتوزيع مادة الجل الكحولي المعقمة على المدارس التي ثبتت فيها الإصابة بالفايروس المستجد.

وقررت مديرية تربية السويداء تقسيم الدوام الدراسي إلى قسمين في المدارس المكتظة بالطلاب، بحيث يداوم كل قسم ثلاثة أيام في الأسبوع.

التربية تحاكم الإمارة

تحدثت أنباء تفيد بأن مديرية التربية في السويداء رفعت دعوى قضائية بحق دار الإمارة على خلفية إصدارها تعميماً بإيقاف الدوام في المدارس.

وأكد مصدر في دار الإمارة أن مديرية التربية ممثلة بمديرها، سجلت دعوى قضائية بحق الأمير لؤي الأطرش، بحجة قيامه بالدعوة لإغلاق المدارس في بلدة عرى، إثر انتشار فايروس كورونا، إضافة إلى قيامه بطرد الوفد الوزاري من البلدة.

يذكر أن محافظة السويداء شهدت في الأيام القليلة الماضية ارتفاعاً ملحوظاً بعدد الإصابات المعلن عنها بفايروس كورونا، والإصابات التي لا يتم الإعلان عنها بشكل رسمي كثيرة ومقلقة، في ظل غياب الإجراءات الوقائية اللازمة بحدها الأدنى من قبل الحكومة.

وعدم التزام العديد من قطاعات المجتمع بضرورة الحيطة والحذر، والتباعد الاجتماعي.

تقرير/ لطفي توفيق