لكل السوريين

البقلة أو الرجلة.. عشبة بحرية.. ماذا تعرف عن فوائدها الطبية؟

الرجلة (Purslane) أو البقلة عبارة عن عشبة ورقية توجد حوض بحر الأبيض المتوسط، وتتناولها شعوب هذه المنطقة بكثرة، والجدير بالذكر أنه تم استخدام الرجلة منذ القدم في الطب البديل , فالرجلة أو الفر فحينا ، فهي نوع من الأعشاب البرية التي تنبت وحدها في الطبيعة, تحمل موادًا كيميائية وموادا مخاطية تستخدم في العلاجات الطبية لأخطر الأمراض.

هذه العشبة أصلها الهند وإيران، التي منها قد انتشرت إلى أوروبا، وأمريكا، وتقريبا إلى كل ركن آخر في العالم. نبات حولي ينمو بسرعة في الربيع والصيف، استخدم  كمحصول طعام لأكثر من 2000 سنة. ينمو بكثرة في الأراضي الخفيفة وفي الحدائق المروية في فصل الصيف، إضافة إلى مجاري الوديان حيث تغطي مساحات شاسعة في مواسم الأمطار ويكثر في المزارع المهملة وعلى حواف القنوات وجوانب الطرقات.

تسمى في بلاد الشام البقلة وفي مصر تعرف بـ الرجلة، وفي بعض دول الخليج تعرف بـالبقلة المباركة ورشاد وحرفات وفارفا وبربين في شمال العراق بيردة في وسط العراق وجنوبه ونحلة وفرخو ” لوينة , ومن التسميات الأخرى: بَرابرة – درفاس – ذنب الفرس (في اليمن) – حمقة, وتسمى في جنوب الجزائر البندراق والبرطلاق وفي العراق تسمى « حمقة» و”بربن”

اعتبرت البقلة ولفترة طويلة نباتا طبيا حيث أنها تحتوي على نسبة بيتا كاروتين عالية أكثر من السبانخ، بالإضافة إلى المستويات العالية للمغنيسيوم والبوتاسيوم وفيتامين أ، وج، واستعملت لمعالجة أوجاع الرأس والمثانة ولشفاء القروح ولطرد الديدان ولشفاء ضربة البرد والإصابات بمسحوق البارود. وبشكل عام فقد استخدمت تاريخيا كعلاج للروماتيزم.

في الطب الصيني التقليدي، استخدمت البقلة لإزالة الحرارة والمواد السامة، وإيقاف النزيف، إضافة لاستخدامها في علاج أمراض التنفس. وفي الطب الصيني الهندي والقبرصي تستعمل أزهار وأوراق البقلة لمعالجة أمراض كثيرة ومنها : التهابات الجلد، والاكزيما، والباسور، والتهابات في المسالك البولية والرئتين ولتحضير الضمادات ضد الحروق، فقد بينت الدراسات التي أجريت في المختبرات أن البقلة تحوي مواد مضادة للجراثيم والفطريات.

وقد قام العلماء بدراسة تأثير البقلة على مستويات الدهون في الدم حتى توصلوا إلى تعميم فائدة البقلة في خفض نسبة الدهون ومستويات الكوليستيرول الضار (LDL) بنسبة عالية , وأفيد أن تناول البقلة لا يؤدي إلى حدوث أية آثار جانبية, ولها بالتالي تأثير إيجابي على مستويات الدهون وفي اضطراب استقلاب الشحوم. هذا بالإضافة إلى كونها غنية بالأحماض الدهنية غير المشبعة والفيتامينات والفلافودينات التي تدمر كل الخلايا السامة والخطيرة في الجسم.

ان من أهم ميزات  الرجلة الطبية الآتي:

  • تعزيز صحة القلب: تحتوي هذه النبتة على مستويات عالية من الأوميجا 3 (Omega 3) والذي يساهم بخفض مستويات الكوليسترول المرتفعة وبالتالي تعزيز تدفق الدم في الجسم، هذا ومن المعروف أن تناول الأطعمة الغنية بالأوميجا 3 يساهم بشكل كبير في تعزيز صحة القلب وحمايته من الإصابة بالأمراض المختلفة.
  • المساهمة في خفض الوزن: اقترحت بعض الدراسات العلمية أن تناول البقلة من شأنه أن يساعد في فقدان الوزن، ويعود ذلك إلى كمية السعرات الحرارية التي تحتويها هذه النبتة، إضافة إلى غناها بالألياف الغذائية ,بمعنى آخر فإن تناول البقلة يساعدك في الشبع لفترة أطول، الأمر الذي يقلل من السعرات الحرارية المتناولة لاحقا.
  • يحفز تطور الأطفال: ان الرجلة تحتوي على الأوميغا 3، والتي تلعب دورا مهما في تطور الأطفال ونموهم، وبالتالي إدراج النبتة ضمن النظام الغذائي الخاص بالأطفال من شأنه أن يعود بالفائدة عليهم، ويقلل من خطر إصابتهم بالتوحد ونقص الانتباه وفرط الحركة.
  • المساعدة في علاج المشاكل الهضمية: من فوائد الرجلة الصحية أنه قد تم استخدامها منذ القدم في الطب البديل بهدف علاج بعض المشاكل التي تصيب الجهاز الهضمي ومن أهمها: الإسهال – النزيف الداخلي – البواسير- الزحار, وتعود هذه الفائدة نتيجة احتواء البقلة على مواد تعزز صحة الجهاز الهضمي مثل؛ الدوبامين وحمض الستريك.
  • الحفاظ على صحة الجلد والبشرة: حيث تساعد هذه النبتة في علاج بعض المشاكل الجلدية نتيجة احتوائها على كمية مرتفعة من فيتامين أ، بالتالي تساهم هذه النبتة في: التقليل من خطر الالتهاب الناتج عن لسعات النحل أو الأفاعيالتقليل من ظهور التجاعيد- تسريع عملية شفاء الجلد والتئام الجروح- المساهمة في التخلص من الندب الموجودة.
  • أما فوائد الرجلة الأخرى فهي تتمثل في الآتي: خفض خطر الإصابة بالسرطان- تحسين النظر وتعزيز صحة العيون- تقوية العظام- تحسين تدفق الدورة الدموية في الجسم.