لكل السوريين

منظمة حقوقية: رقم مخيف لعدد الانتهاكات بحق النساء في عفرين المحتلة

منظمة حقوقية: رقم مخيف لعدد الانتهاكات بحق النساء في عفرين المحتلة

أفادت منظمة حقوق الإنسان في عفرين أن أكثر من 1200 امرأة على الأقل تعرضن للعنف في عفرين، من قبل جيش الاحتلال التركي ومرتزقته منذ احتلال عفرين في شهر آذار عام 2018.

وأشارت المنظمة المعنية بإحصاء الانتهاكات بحق الإنسان ككل والمرأة بشكل خاص إلى أن حدة الانتهاكات تصاعدت بشكل كبير في المجتمع بشكل عام وضد النساء بالتحديد.

ولا يزال جيش الاحتلال التركي ومرتزقته يرتكبون شتى أشكال الانتهاكات بحق الأهالي المدنيين في عفرين منذ احتلالها في شهر آذار عام 2018. وشملت الانتهاكات بحسب منظمات حقوقية القتل والاختطاف والتعذيب والتهجير القسري، إضافة إلى السلب والنهب.

وتعتبر النساء والأطفال من أكثر الفئات تعرضاً لمختلف أشكال العنف. وبحسب منظمة حقوق الإنسان في عفرين فإن جيش الاحتلال التركي ومرتزقته ارتكبوا على الأقل 1200 حالة عنف ضد النساء منذ احتلال عفرين، منها 40 حالة قتل و 60 حالة اغتصاب، إضافة إلى 100 حالة تعرضت فيها النساء لإصابات جسدية، وأكثر من 1000 حالة اختطاف قسري.

حالات العنف التي تتعرض لها النساء تخلّف آثاراً اجتماعية ونفسية عميقة على النساء وعلى المجتمع بشكل عام، مما يرفع من نسبة حالات الانتحار، حيث وثّقت المنظمة حتى الآن 5 حالات انتحار بين النساء. كما أن العديد من حالات التحرش والتعنيف الجنسي والاغتصاب لا يمكن توثيقها بشكل رسمي بسبب إحجام الضحايا عن الإفصاح عنها.

عضو منظمة حقوق الإنسان لإقليم عفرين هيهان علي قالت في تصريح لوكالة أنباء هاوار إن الحالات التي تم توثيقها لا تمثل سوى نسبة 30 بالمئة من مجمل الانتهاكات وحالات العنف التي تتعرض لها المرأة في عفرين.

وأشارت هيهان علي إلى أن المجموعات المرتزقة التابعة للاحتلال التركي تفرض قوانين جائرة تحد من حرية النساء في عفرين منها إجبارهن على ارتداء ملابس معينة، ومنعهن من الخروج من المنزل، وغيرها من الانتهاكات.

هيهان علي ناشدت المنظمات الحقوقية العالمية والمؤسسات الحقوقية والإنسانية للخروج عن صمتها إزاء الانتهاكات عضو مؤتمر ستار لإقليم عفرين زهريبان حسين استنكرت بدورها العنف والانتهاكات التي تتعرض لها النساء.

ودعت زهريبان النساء للعمل وإلى المزيد من الوعي والتدريب والتنظيم بما يمكنها من التصدي للعنف الممارس ضدها.

وكالة هاوار الإخبارية