لكل السوريين

البهارات تحلق في السويداء.. والأطعمة بدون نكهات

السويداء/ رشا جميل 

ارتفعت أسعار البهارات بشكل خيالي في محافظة السويداء وأريافها، جنوبي سوريا، حيث أدى هذا الارتفاع لتراجع حركة إقبال الأهالي على شرائها باعتبار أنها تأتي في الدرجة الثانية من حيث الأهمية بعد الخبز والخضار والزيت.

وتراجعت حركة البيع لأكثر من سبعة أضعاف بسبب ضعف القدرة الشرائية في السويداء، وتراجع إقبال المواطنين على شرائها.

وقال مواطنون أنهم يشترون التوابل لطبخة واحدة أو طبختين نتيجة ارتفاع أسعارها أو شرائها بمبالغ محددة، واستغنى المطبخ السويدائي عن أنواع بهارات نتيجة القفزة الكبيرة بأسعارها.

واقتصر شراء البهارات على الأساسيات منها، كالفلفل الأبيض، وبهارات الكبسة والماجي، فيما باتوا يشترون بشكل محدود جدا بعض البهارات ذات الحبة الكاملة كالهيل، والذي تباع الأوقية منه بنحو 20 ألف ليرة، ما أدى لاستبعاده من قائمة المشتريات لإفساح المجال للضروريات فقط.

واشتكى تجّار من قلة البيع نتيجة ارتفاع الأسعار وقالوا أن هذه الأزمة هي الأسوأ، ومع ارتفاع أسعار البهارات وبعض المواد الخاصة والتي تدخل بالحلويات، والأطعمة على حد سواء.

وبلغ سعر كيلو الفستق الحلبي ما بين 50- 70 ألف ليرة، فيما وصل سعر كيلو الفستق السوداني إلى 10 آلاف ليرة حيث أصبح وجهة مناسبة للمواطنين.

وعن أسعار البهارات الأساسية، فقد اختلفت حسب نوعها، فالبهارات المشكلة تباع بـ25 ألف للكيلو، ويباع الفلفل الأسود بـ30 ألف للكيلو، وكذلك الفلفل الأبيض، بينما الفلفل الأحمر وصل إلى 20 ألف ليرة، وبيعت الأوقية من الكزبرة بـ 2000 ليرة.

الغلاء لم يستثنِ شيئاً، ولم يعد بإمكان الناس الحصول حتى على أبسط مقومات الحياة، وهي المواد الأساسية، كالحبوب والبقوليات والطحين، ما أدى لارتفاع تكلفة طبق المجدرة لخمسة أشخاص، إلى 12 ألف ليرة، حيث كانت المجدرة تعتبر طبق الفقراء نظرا لانخفاض تكلفة موادها.

فقد تجاوز سعر كيلو البرغل الـ 6000 ليرة، بينما وصل سعر كيلو العدس إلى 7000 ليرة، للعدس العادي والمجروش، فيما يبلغ سعر كيلو الحمص 6000 ليرة، أما الفول فقد بلغ سعر الكيلو 3500 ليرة، بينما وصل سعر كيلو الفريكة إلى 12000 ألف ليرة.

كما وصل سعر كيلو الأرز المعبأ ضمن أكياس إلى 8000 ليرة، والأرز العادي بلغ مبيع الكيلو الواحد منه 4000 ليرة، بينما وصل سعر كيلو الفاصولياء البيضاء إلى 8500 ليرة، والفاصولياء الحمراء 8000 آلاف ليرة، والبازلاء 7000 ليرة.