لكل السوريين

هل هي مقصودة حقا.. بوتين يغفو أثناء مرور الفريق الرياضي الأوكراني

يبدو أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد نام بالفعل في حفل افتتاح أولمبياد بكين الشتوي. والتقطت الكاميرات بوتين وهو يأخذ قيلولة أثناء العرض، وبدا وكأنه نائم خلال مرور رياضيين من أوكرانيا عبر استاد بكين الوطني، وفقاً لصحيفة «إندبندنت».

التقطت الكاميرات الزعيم الروسي وهو يغفو على مقعده أثناء عزف النشيد الوطني الأوكراني، ومن ثم يظهر وكأنه قد استيقظ للتو من نومه.

وبدا أن الرئيس الروسي كان في غفوة عندما تم تقديم الرياضيين في البلاد في حفل افتتاح دورة الألعاب الأولمبية الشتوية. ولوح المتسابقون الأوكرانيون بالعلم أمام بوتين خلال العرض، وسط توترات دراماتيكية بين البلدين، بحسب صحيفة «مترو». وكانت هذه اللحظة مليئة بالدراما العالية، حيث كان الخبراء يراقبون عن كثب رد فعله.

ولم يكن التوقيت مناسباً لهذه الحادثة، نظراً للعلاقات المتوترة بين أوكرانيا وروسيا في الوقت الحالي، حيث ورد أن لروسيا أكثر من 100 ألف جندي يتمركزون على حدودهما المشتركة.

مع ذلك، كان بوتين مستيقظًا تمامًا بحلول الوقت الذي وصلت فيه اللجنة الأولمبية الروسية، ووقف وأدلى بتحية للرياضيين الروس، وهم يسيرون حول الاستاد.

كان الرئيس الروسي يحضر الألعاب رغم غياب روسيا المفترض عن الألعاب الأولمبية الشتوية. حظرت اللجنة الأولمبية الدولية البلاد لمدة أربع سنوات اعتباراً من عام 2019، بسبب انتهاكات ترتبط بالمنشطات على نطاق واسع.

ويعني الحظر أن الرياضيين الروس ممنوعون من المنافسة تحت علمهم أو سماع نشيدهم الوطني في الألعاب. بدلاً من ذلك، يتنافس الرياضيون الروس باسم اللجنة الأولمبية الروسية، أو «روك».

ومع ذلك، على الرغم من العقوبات، كان ممثلو الأمة يرتدون علم روسيا الأبيض والأزرق والأحمر على أذرعتهم خلال حفل الجمعة.

وحضور الزعيم الروسي في الألعاب الأولمبية يجعله ضيفاً بارزاً هناك، بعد أن قررت الولايات المتحدة وبريطانيا ودول أخرى عدم إرسال مسؤولين، احتجاجاً على انتهاكات الصين لحقوق الإنسان، خاصة فيما يتعلق بمعاملة أقلية الأويغور.

تأتي زيارة بوتين لبكين وسط دعم صيني متزايد لموسكو في نزاعها المستمر مع أوكرانيا.

بالإضافة إلى حضور الألعاب، التقى الرئيس الروسي مع نظيره الصيني، شي جينبينغ، لأول مرة منذ عام 2019، حيث تعمل الصين وروسيا بشكل متزايد على تنسيق سياساتهما الخارجية.