لكل السوريين

نهاية مرحلة الذهاب.. سوريا على أعتاب خروج شبه رسمي من التصفيات المؤهلة لقطر في حال عدم الفوز الخميس

يخوض المنتخب السوري الأول الجولة الأخيرة من مرحلة الذهاب لتصفيات آسيا النهائية المؤهلة لنهائيات كأس العالم في قطر العام القادم، أمام المنتخب العراقي في قطر الخميس القادم.

ويدرك المدرب نزار محروس أن أي نتيجة غير الفوز تعني تضاؤل الآمال بشكل كبير، قد تجعل المنتخب أول المنتخبات الـ 12 التي تودع المنافسات، لذلك سيدخل المباراة بتشكيلة هجومية بحتة بغية تحقيق الفوز الأول في التصفيات.

ويغيب عن المنتخب من عبد الرحمن ويس المحترف في اليونان بسبب الإصابة، بالإضافة للأسماء التي غابت عن المباريات الماضية من مرحلة التصفيات.

وعلى الرغم من أن التشكيلة الحالية تشهد تواجد أفضل العناصر على مستوى الجيل الحالي إلا أن الجماهير السورية لا تتوقع من المنتخب أن يقدم نتيجة إيجابية أمام العراق تعيد له الآمال للمنافسة على المركز الثالث المؤهل للملحق، بعد فقدان المنافسة على أحد المركزين المؤهلين مباشرة لمونديال الدوحة.

ولا يعد حال المنتخب العراقي أفضل من المنتخب السوري، سوى أن الأخير يسبق السوري بالمراكز.

ويمتلك المنتخب السوري نقطة وحيدة كان قد تحصل عليها من مباراته مع الإمارات، في حين أن العراق في رصيده 3 نقاط، من ثلاثة تعادلات أمام الإمارات ولبنان وكوريا الجنوبية.

وتبدو صفوف كتيبة المحروس شبه مكتملة في ظل تواجد كافة الأسماء التي سبق وأن استدعاها للجولات الماضية، أضف إليها أنه استدعى لاعبين من المنتخب الأولمبي الذي ودّع قبل أيام التصفيات المؤهلة لكأس آسيا تحت 23 عاما، وهم “محمد الحلاق، وأوليفر كاسكاو، ومحمد ريحانية، وعلي بشماني، ويوسف محمد”.

ويتقدم التشكيلة السورية كلا من عمر السومة نجم الأهلي السعودي الذي عاد للتسجيل في الجولات الماضية في الدوري السعودي، وعمر خربين هداف الوحدة الإماراتي الذي يحل ثانيا في سلم هدافي الدوري الإماراتي، ومحمود المواس المتألق مع الشرطة العراقي، ومحمد عثمان وإياز عثمان وبقية اللاعبين.

ويعاني المنتخب السوري من مشاكل دفاعية أدت لخسارته النقاط في الجولات الماضية، ناهيك عن الضعف في مركز الحراسة رغم تواجد إبراهيم العالمة في المركز، إلا أن المحروس استدعى حارس نادي الاتحاد الحلبي خالد حاج عثمان.

وتتصدر إيران المجموعة الأولى، تليها كوريا الجنوبية ثانيا، ثم المنتخب اللبناني في المركز الثالث، ومن ثم العراق والإمارات وسوريا أخيرا.

وتلعب إيران مع لبنان وكوريا مع الإمارات في بقية مباريات الجولة الأخيرة من مرحلة الذهاب.

وفي المجموعة الثانية تبدو السعودية أمام فرصة كبيرة لحسم تأهلها بشكل كبير للنهائيات العالمية عندما تحل ضيفا على المنتخب الأسترالي في سيدني، في حين تلعب عمان مع الصين، وفيتنام مع اليابان.