لكل السوريين

سهير سنوح: “تعزيز الحياة الزوجية والحقوق التي تستوجب على الزوجين القيام بها في بناء حياة مشتركة”

الرقة/ مطيعة الحبيب 

أكدت سهير سنوح عضو المكتب القانوني لمجلس المرأة السورية، من خلال جلستها الحوارية على حقوق الزوج وحقوق الزوجة وفقا للكتاب والسنة أو بمعنى أخر مسؤوليات الزوج تجاه زوجته وبالعكس.

إلا أن الاسلام أوجب في بداية للحياة المشتركة التي تقوم على تأسيس عائلة تبدأ من الزوج الدي يتوجب عليه دفع المهر, والنفقة , والسكن, لشريكة حياته كما أن هناك حقوق غير مالية  غير متجددة تترتب عليه.

وأضافت “كالعدل في القسم بين الزوجات والمعاشرة بالمعروف وعدم الإضرار بزوجته، أما عن الحقوق المالية ونقصد بدلك المهر الذي تستحقه الزوجة على زوجها بالعقد عليها، أو بالدخول بها وهو حق واجب على المرأة وفي تشريع المهر.

أما عن السكن فهو من حق الزوجة، أن يؤمن لها زوجها مسكنا على قدر سعته وقدرته، قديما كانت الزوجة تقيم مع زوجها واهله بنفس البيت لعدة اسباب منها العادات والتقاليد التي تحبب في تكوين وتشكيل عدد افراد اكبر لتكوين عشيرة مما يدفع اغلب الرجال بزواج بأكثر من واحدة.

واشارت سهير سنوح” بأن بالوقت الحالي فالسكن هو أحد بنود الزواج، نظرا للظروف الحالية، وهناك حقوق أخرى للزوجة على زوجها أن كان لديه أكثر من زوجة في المبيت والنفقة والكسوة.

كما نوهت من ناحية أخرى حسن العشرة هدا ما يترتب على الزوج أيضا تحسين خلقه مع زوجته والرفق بها، وتقديم ما يمكن تقديمه إليها مما يؤلف بينهما الاحترام والثقة التي تمنحهم السكينة في حياة مشتركة.

والرجل من واجبه النفقة على الزوجة والمقصود بالنفقة هو توفير كل ما تحتاجه الزوجة من طعام ولباس، وأن يرعاها ويرعى شؤونها، و يسعى إلى اصلاحها، واكرامها والمعاملة بالمعرف دليل على الشخصية المتكاملة لدى الرجل، حسب سهير.

واختتمت سهير سنوح حديثها “بأن حقوق الزوج على زوجته تبدأ بالطاعة وهي اساس ا لحياة الزوجية فقد جعل الله الرجال قوامون على النساء المقصود بها ان القوامة هو قيام الزوج بالرعاية والانفاق عليهن وتيسر امورهن بالمعروف هنا يتصف واجب الرجل بالقاضي الدي يسعى الى لتيسير امور رعيته وارشادهم الى الطريق الصحيح والاهتمام بهم.

ما يتوجب على المرأة على القيام بها طاعة الزوج وتأمين الراحة النفسية له والاهتمام به ومساندته في السراء والضراء لكي تكون الشريك الرابح له في تأسيس عائلة مبنية على التفاهم والمبادئ التربوية التي من خلالها تنشأ افراد اسرة متكاملة متحابة، حسب ما أشارت ضمن مجمل حديثها.

واجبات المرأة اتجاه زوجها لا تنتهي ولا تعد ولا تحصى  فهي الركيزة الاساسية التي من خلالها تتم اكمال الحياة الزوجة فالزوجة بدورها تقوم بعدة واجبات انا غاب زوجها تاخد مكان الاب والام في آن واحد كما انها تحرص على الحاظ على عائلتها ونفسه في اثناء غيابه عن المنزل .

احترامه امام الاهل والاصدقاء والمقربين له ومحبة اهله والقيام بواجبهم واجب يترتب  عليها , المحافظة على امور تدبير المعيشة والتي تسهم من توفير سبل العيش وعدم الاسراف من اهم الاشياء التي تقوم بها الزوجة لتخفيف العبء والمصروف عن الزوج هده بعض الامور والحقوق الاساسية التي تترتب على الزوجين في بناء حياة زوجية اساسها العدل والمساوة بينهما .