لكل السوريين

مجلس الحسكة: “موازنة العام الحالي تضاعفت بقرابة 3 أضعاف، ونعد بالمزيد من الاهتمام”

الحسكة/ مجد محمد 

أكد الرئيس المشترك لمجلس مدينة الحسكة، أن الموازنة العامة تضاعف 3 مرات عن العام الماضي، وسيكون هناك تطوير في آلية عمل المؤسسات في الحسكة بكافة النواحي.

ومن على هامش اجتماع جماهيري أجراه مجلس مدينة الحسكة، التقت صحيفتنا، بالرئيس المشترك لمجلس مقاطعة الحسكة، خبات سليمان، والذي ذكر في مقتبل حديثه أرقام تفصيلية للموازنة في العام ٢٠٢١.

ويقول سليمان “بلغت الموازنة السنوية الاستثمارية خلال عام ٢٠٢١، لإقليم الجزيرة ٥ ملايين و٦٣٨ ألف دولار أمريكي، فيما بلغت الكتلة السنوية للعام نفسه ٩٤ مليار و٥٨٧ مليون و١٥٠ ألف ليرة سورية، وزعت حسب الأولويات على القطاعات الخدمية كالبلديات والصحة، والتعليم والاقتصاد، والزراعة وهيئة الشؤون وعوائل الشهداء والهيئات الأخرى”.

ويضيف “بلغت موازنة هيئة البلديات لعام ٢٠٢١ في إقليم الجزيرة، ٢ مليون و٢٨٤ ألف دولار أمريكي، وزعت على البلديات في النواحي والبلدات وفقاً لمشاريعها، بالإضافة إلى تنفيذ عدد من المشاريع الاستراتيجية والحيوية، سنذكر أهمها مشروع جر مياه الفرات إلى مدينة الحسكة، مشروع الصرف الصحي في القامشلي، تزفيت الطريق الواصل بين ناحية الدرباسية والطريق الدولي M4، إعادة تشجير محمية مزكفت، مشروع محطة النفايات في القامشلي والمالكية وعامودا، إلى جانب مشاريع للصرف الصحي متفرقة، ومد الطرقات بالمجبول الزفتي، وبقايا المقالع”.

ويتابع “موازنة هيئة الصحة لإقليم الجزيرة بلغت ٧٠٤ آلاف دولار أمريكي، لمشاريع من أهمها “فتح مركز جيان كوفيد ١٩، في مدينة القامشلي بقدرة استيعابية ١٠٠ سرير، تأمين كافة مستلزمات طوارئ كوفيد ١٩، وتأمين أجهزة مخبرية وأشعة وأوكسجين، ترميم مشفى الشعب في الحسكة والدرباسية، فتح مركز غسيل الكلى في قامشلو، إعادة تأهيل ٨ مستوصفات في الحسكة، الانتهاء من ترميم مشفى الشدادي، ترميم مشفى كوفيد ١٩ في الحسكة، استحداث مستوصف في نواحي مخروم وتل حمدي، إجراء عمليات قلب مفتوح لأول مرة على مستوى شمال وشرق سوريا، افتتاح مركز علاج العيون وتصحيح البصر”.

واستطرد “موازنة هيئة التربية والتعليم في إقليم الجزيرة ١ مليون و٣٤ ألف دولار أمريكي، ووزعت مصاريفها إلى جانب ما تقدمه للمدارس، على مشاريع أهمها “افتتاح ١٥ مدرسة مهنية باختصاصات مختلفة، افتتاح معهد لإعداد المعلمين في “الحسكة، القامشلي، ترميم وتأهيل ٣٩ مدرسة بشكل كامل و٥١ مدرسة بشكل جزئي، بناء ٣ مدارس في الريف الجنوبي للحسكة، بناء إعدادية في مخيم واشو كاني”.

وفي ذات السياق بلغت موازنة هيئة الاقتصاد والزراعة ٨١٤ ألف دولار أمريكي. ومن أهم مشاريعها وفق التقرير “افتتاح أكثر من ١٠ أفران في الإقليم، إنشاء مطحنة تصل طاقتها إلى ٢٠٠ طن يومياً، افتتاح معمل للألبان والأجبان، افتتاح معمل الغزل والنسيج في الحسكة، افتتاح منشآت تفريخ الصيصان، إنشاء مشاريع البيوت البلاستيكية، إقامة المعرض الصناعي في القامشلي والحسكة.

ويشير سليمان إلى أن عدد العاملين في مؤسسات الإدارة بلغ في العام الماضي ٤١ ألف و٩٥ عاملاً، بعد أن تم استحداث عدة مديريات ومراكز، وبلغت الكتلة السنوية للعام نفسه ٩٤ مليار و٥٨٧ مليون و١٥٠ ألف ليرة سورية.

واختتم “حسب برنامج وخطط الإدارة الذاتية لإقليم الجزيرة خلال العام ٢٠٢٢، خصصت الإدارة موازنة مالية قدرها ١٧ مليون و٩٢٠ ألف دولار أمريكي، للمشاريع الاستثمارية للقطاعات الخدمية، بنسبة تضاعفت ٣ مرات عن موازنة عام٢٠٢١”.